بمشاركة خبراء سوريين وعرب.. منظمة أكساد تعقد مؤتمراً حول مشروع أطلس موارد الترب في الوطن العربي واستخداماتها المستقبلية

     قال السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح إعلامي، إن إدراك أكساد للأهمية القصوى لمشروع “أطلس موارد الترب في الوطن العربي واستخداماتها المستقبلية”، حدا بها إلى اقتراحه على جميع الدول العربية، وتمويله لها بالكامل، مشيراً إلى أن مدة تنفيذه 3 سنوات (2020م – 2022م).

     وأوضح أن الهدف الرئيس لهذا العمل الطموح هو وضع وثيقة علمية لحصر موارد الترب في الوطن العربي، وإعداد خرائط التوزيع المكاني للترب في دول عربية، إضافة الى تقييم العوامل المؤثرة في تكوين وتطور الترب، وبيان طبيعة الاستخدامات المستقبلية للترب.

      وأضاف، أن هذا العمل يهدف أيضاً إلى إلقاء الضوء على مواصفات الترب وتوزعها في المنطقة العربية، ودعم إعداد وتنفيذ الخطط الوطنية لاستخداماتها، وتعزيز التعاون بين المؤسسات العلمية المتخصصة في الوطن العربي، وإغناء المكتبة العربية بمرجع علمي هو الأول في الوطن العربي عن الموضوع.

     جاء ذلك بمناسبة عقد منظمة أكساد، اليوم، مؤتمراً عبر تقانة الفيديو، تم خلاله مناقشة المرحلة الأولى من خطة عمل مشروع “أطلس موارد الترب في الوطن العربي واستخداماتها المستقبلية”.

     شارك في أعمال المؤتمر خبراء من الدول العربية المشاركة في فعاليات المشروع، وهي.. السعودية، والعراق، وتونس، ولبنان، وسورية، ومصر، وخبراء منظمة أكساد المعنيون.

زر الذهاب إلى الأعلى