• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •    
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 478

عدد الزيارات: 1210504

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أكساد يعقد الاجتماع التنسيقي الثالث لمشروع إعداد موسوعة الكثبان الرملية في الوطن العربي

     عقد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) " الاجتماع التنسيقي الثالث لمشروع إعداد موسوعة الكثبان الرملية في الوطن العربي "، وذلك في العاصمة المصرية القاهرة، خلال يومي 11 و 12/2/2017م.

     افتتح الاجتماع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، ورئيس مركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور نعيم مصلحي، حيث أكدا ضرورة تكثيف الجهود المبذولة من خبراء فريق العمل من الجهات الثلاث المشاركة في إعداد الموسوعة، لافتين إلى أهمية هذا العمل المميز وفائدته القصوى لجميع الدول العربية.

     شارك في الاجتماع خبراء من شريكي أكساد في المشروع، وهما مركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية، ومعهد المناطق القاحلة في مدنين  بالجمهورية التونسية.

     وقدم مدير إدارة الأراضي واستعمالات المياه في أكساد (منسق عام المشروع) الدكتور عمر جزدان عرضاً مختصراً لما تم إنجازه خلال المرحلة السابقة والأعمال التحضيرية والتنسيقية لإعداد هذه الموسوعة، لافتاً إلى الدور الذي لعبه فريق خبراء أكساد والأعمال التي قام بإعدادها وكتابتها ضمن محتويات فصول الموسوعة، شاكرا خبراء الشريكين على جهودهم في كتابة محتويات الفصول المناطة بهم.

     كما قدم الدكتور محمد يحيى دراز عرضاً لما قام به خبراء مركز بحوث الصحراء، شارحاً إسهام المركز في إغناء الموسوعة بما تتطلبه محتوياتها، ودعمها بالمراجع والصور والبيانات المهمة.

     ثم قدم الأستاذ الدكتور محمد موسى عرضاً موجزاً للأعمال التي نفذها خبراء معهد المناطق القاحلة بمدنين المناطة بهم، من خلال إسهامهم في التحضير والكتابة لفصول الموسوعة.

     وعقد المشاركون عدة جلسات بين أعضاء ومنسقي الفرق الفنية، ناقشوا خلالها محتويات فقرة التمهيد، والفصول السبعة للموسوعة، وقرروا في ختام جلسات عملهم تكليف خبراء المركز العربي (أكساد) بإعداد المسودة النهائية للموسوعة، ومراجعتها فنياً ولغوياً ونحوياً، وموافاة أكساد ببعض البيانات اللازمة من صور وخرائط ومراجع ومعلومات تتعلق باستكمال محتويات فصول الموسوعة.

كما قرروا تكليف لجنة علمية خاصة بالمراجعة العلمية لمحتويات فصول الموسوعة تلافياً لأي تكرار أو اختلاف أو خطأ في المعلومات والمعطيات العلمية الواردة ضمن الموسوعة، وعقد الاجتماع التنسيقي الأخير لخبراء اللجان الفنية المشاركة خلال النصف الأول من شهر أيار/مايو 2017م  القادم في العاصمة السورية دمشق.

     جدير بالذكر أن الهدف الرئيس لهذا العمل الطموح هو وضع وثيقة علمية حديثة عن الكثبان الرملية وبيئاتها في الوطن العربي، واستكمال الجهود العربية والوطنية في تسليط الضوء على أهمية البيئات الرملية، وإغناء المكتبة العربية بمرجع علمي عن الكثبان الرملية.

     كما يهدف هذا العمل أيضاً إلى إلقاء الضوء على مواصفات الكثبان الرملية وتوزعها في المنطقة العربية، ودعم إعداد وتنفيذ الخطط الوطنية وتحت الإقليمية لمكافحة التصحر وإعادة تأهيل البيئات الرملية المتدهورة، وتعزيز التعاون بين المؤسسات العلمية المتخصصة في الوطن العربي.

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2015

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166