• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •    
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 484

عدد الزيارات: 1269391

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

الدكتور صالح يترأس وفد أكساد في اجتماعات الدورة الـ 26 للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة .. ورئيس اللجنة وأعضائها يمحضون أكساد وإدارته العامة ثقتهم المطلقة

ترأس المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح وفد المركز في اجتماعات الدورة الـ 26 للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة، التي عُقِدَتْ في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، فيما بين 9 و2017/7/14م.

وقدم الدكتور صالح خلال الاجتماعات تقرير إنجازات المركز العربي للعام 2016م، وقد تميز تقديم السيد المدير العام بالشفافية والوضوح من خلال إبراز إنجازات أكساد بواقعية متميزة أدت إلى الإشادة الواسعة والثناء من قبل السادة أعضاء اللجنة على الإنجازات التي حققها المركز العربي في الآونة الأخيرة.
وقد أعرب السادة رئيس اللجنة ورؤساء وفود الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن ثقتهم المطلقة والمتزايدة بالإدارة العامة للمركز، من خلال المحافظة على أداء وكيان أكساد واستمراره في تقديم الخدمات والمشاريع في الدول العربية، وتنفيذه لمشاريع لدول خارج عضوية المركز العربي، كما أثنت وفود الدول العربية على المجهودات الجبارة التي يقوم بها أكساد، وتحقيق نتائج متميزة يعود الفضل فيها إلى الإدارة المتميزة للدكتور رفيق علي صالح، حيث استطاع تحقيق إنجازات تفوق ماهو مطلوب منه. 
كما وجهت الدول العربية، الشكر الجزيل للإدارة العامة للمركز لحرصها وقدرتها على المحافظة على أموال المركز والعاملين فيه، وتطوير الأداء رغم الظروف الصعبة التي تمر بها دولة المقر، حيث حافظ على العطاء وأثبت القدرة على التنفيذ وتحقيق إنجازات نوعية أسهمت في تعزيز التنمية الزراعية في الدول العربية.
كما تم تقديم تقرير هيئة الرقابة المالية وتقرير الحسابات الختامية والمراجع القانوني، وتقرير رئيس وحدة الرقابة الداخلية في أكساد.
وخلال الجلسة الافتتاحية، تم انتخاب الأستاذ حسين بن شويش الشويش رئيس وفد المملكة العربية السعودية رئيساً للجنة، والاستاذ حيدر نوري جبر رئيس وفد العراق مقرراً لها، وتم إقرار جدول الأعمال.
وبعد مناقشات مستفيضة، اختتمت اللجنة أعمالها بالتقرير والتوصيات وفق بنود جدول الأعمال، ليتم عرضه على اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال شهر آب/أغسطس القادم لاتخاذ القرارات اللازمة.
 
والدكتور صالح يلتقي الأمينين العامين المساعدين

كما عقد المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح لقائين مع كل من الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد كمال حسن علي، والأمين العام المساعد لشؤون الإدارية والمالية الأستاذ عدنان خضير، بتاريخ 2017/7/9م.
وتناول الاجتماعان تعزيز وتطوير التعاون بين الجامعة وأكساد، كما أكد السيدان الأمينان العامان المساعدان أهمية الدور المتميز الذي يلعبه أكساد في الارتقاء بالتعاون العربي المشترك في مجالات عمله.
 
 
ويعقد اجتماع عمل مع خبراء المركز العربي (أكساد) في القاهرة والمنسق الوطني لأكساد في الجزائر

ثم عقد المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح في مكتب أكساد بالقاهرة، بتاريخ 2017/7/11م، اجتماع عمل مع خبراء أكساد العاملين في المكتب، بحضور المنسق الوطني لأكساد في الجزائر.

وتناول الاجتماع متابعة تنفيذ برامج ومشاريع وأنشطة المركز العربي، وخاصة مشروع تحسين صفات تحمل الجفاف لأصناف القمح باستخدام تقانات التطبيع الجيني لإحداث طفرات جينية محددة، ومشروع إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة في مرسى مطروح، ومشروع الحد من زحف الرمال وتثبيت الكثبان الرملية في سيناء.
وكذلك مشروع التنمية الزراعية (حصاد مياه الأمطار وتنمية الغطاء النباتي) في مرسى مطروح، ومشروع الاستثمار الأمثل في الموارد المائية بمتمنراست (الهقار) في الجزائر، ومشروع خفض معدلات نفوق مواليد الإبل في بعض الدول العربية، ومشروع التوصيف الجزيئي لسلالات النخيل المنتخبة في جمهورية مصر العربية.
وأكد السيد المدير العام ضرورة تنفيذ أعمال وأنشطة البرامج والمشاريع وفق الخطط الموضوعة، والالتزام بإعداد التقارير الفنية الدورية اللازمة، ومتابعة تنفيذ مشاريع أكساد في الجزائر ومنها تنفيذ مشروع خفض معدلات نفوق مواليد الإبل في الجزائر بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.
آفاق واعدة للتعاون بين أكساد وآواد

عقد المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، اجتماع عمل مكثف مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية (آواد) الدكتور إبراهيم الدخيري، بحضور عدد من الخبراء المعنيين من الجانبين، وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بتاريخ 2017/7/11م.

وأبدى الجانبان رغبتهما المطلقة في التعاون المشترك بين المنظمتين في الأمور ذات الاهتمام المشترك كافة، والتي تعود بالفائدة على العمل العربي المشترك، والدول الأعضاء في المنظمتين.
وتناول الاجتماع مجالات التعاون المشترك الممكنة بين الطرفين، ومن أهمها التعاون في تنفيذ مشروع تطوير الثروة الغنمية والمحافظة عليها في الوطن العربي، ومشروع خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في السودان، والتعاون في مجال تعزيز وتقوية وتطوير المعهد العربي للمراعي والغابات في الجمهورية العربية السورية.
واتفق الجانبان على عقد اجتماع سنوي مشترك لتنسيق خطط العمل السنوية للمنظمتين، وتحديد مجالات التعاون المشتركة، ومشاركة الجانبين في الاجتماعات وورش العمل والندوات التي يعقدها كل طرف لتبادل الخبرات.
كما اتفقا على عقد ورش عمل علمية مشتركة في مجالات عمل المنظمتين، وخاصة مواضيع ندرة المياه، واستخدامات الأراضي، وتطوير الثروة الحيوانية والزراعية في الوطن العربي، واستيعاب كل مبادرات واتفاقيات التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية من أجل تنسيق العمل المشترك في إطار شراكة دولية.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم مشتركة، وكذلك عقد اجتماع تنسيقي دوري سنوي بين الطرفين، كما أسلفنا، على أن يتم عقد الاجتماع الأول خلال شهر كانون الثاني/ يناير من العام القادم 2018م، وذلك قبل اعتماد خطط العمل السنوية للمنظمتين.

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2015

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166