• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •    
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 484

عدد الزيارات: 1269393

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أكساد يشارك في ورشة عمل إطلاق المؤشرات الوطنية لتدهور الأراضي والتصحر في الجمهورية العربية السورية

     بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر، عقدت وزارة الإدارة المحلية والبيئة في الجمهورية العربية السورية " ورشة عمل إطلاق المؤشرات الوطنية لتدهور الأراضي والتصحر في الجمهورية العربية السورية وكيفية الحد منها "، بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، في العاصمة السورية دمشق، بتاريخ 2017/7/31م.

     وأكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، في افتتاح الورشة، أن الوزارة قامت بالتعاون مع الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة التصحر وتحديثها لما فيه الحفاظ على البيئة والإنسان، مشيراً إلى أن الحكومة أعطت الأولوية لتنفيذ كامل الخطط الزراعية لتحقيق التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

     وأوضح الوزير مخلوف أن التصحر هو واحد من أكبر التحديات التي تواجه البيئة ما يعرض مليارا و200 مليون نسمة للخطر في أكثر من 100 دولة بالعالم، لافتاً إلى الضرر الكبير الذي لحق بالتربة والبيئة في سورية نتيجة الحرب الإرهابية التي تشن عليها، واستخدام التنظيمات الإرهابية أسلحة أثرت بشكل كبير على البيئة ومواردها الطبيعية.

     وقال المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، في كلمة له، إن التعاون بين وزارة الإدارة المحلية وأكساد أثمر الكثير من النتائج الإيجابية، أهمها تنفيذ البرنامج الإقليمي لمكافحة التصحر في البادية السورية، وتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وتنفيذ توصيات الفريق العربي المعني بتتبع الاتفاقيات البيئية الدولية.

     وأوضح أن المركز العربي يعمل بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية لوضع برنامج وطني لوقف تدهور الأراضي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تبناها المجتمع الدولي للمحافظة على البيئة وحماية الإنسان.

     وقال الدكتور صالح، في ختام كلمته، إن المركز العربي (أكساد) اختار العلم والعمل لتحقيق التقدم وتطوير الحاضر ودخول المستقبل من أوسع أبوابه لتثبيت الإنجازات التي حققها المركز وخاصة في مجال التنمية المستدامة والشاملة.

     وناقش المشاركون في الورشة أسباب ومؤشرات تدهور الأراضي في سورية، وكيفية الحفاظ عليها، ومراقبة التصحر وإعادة تأهيل المتدهور منها، ودور الاستشعار عن بعد في التعرف على الأراضي المتصحرة، وطبيعة الغطاء النباتي.

     وبعد نقاشات علمية عميقة ومستفيضة، توصل المشاركون في الورشة إلى عدد من القرارات والتوصيات المهمة ذات الصلة.

     جير بالذكر أن مشكلة تدهور الأراضي والتصحر، تعتبر من القضايا البيئية المهمة على المستوى العالمي، ومن أهم المعوقات أمام تحقيق التنمية المستدامة لتأثيرها في الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية.

     ويُعرف التصحر حسب الاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر UNCCD بأنه " تدهور الأراضي في المناطق الجافة وشبه الجافة والجافة شبه الرطبة نتيجة عوامل مختلفة من بينها الاختلافات المناخية والأنشطة البشرية".

     ويُعد تدهور الأراضي والتصحر في سورية من التحديات الرئيسة على المستويين البيئي والتنموي لارتباطهما بموضوع الأمن الغذائي، حيث يسبب الضغط البشري والنشاطات الاقتصادية إلى جانب التغيرات المناخية عدداً من المشاكل التي تؤثر في الأراضي، كانجراف الترب الريحي والمائي، والتملح، والتلوث، والتغدق.

     وحيث أن المعلومات عن العوامل الطبيعية والبشرية التي تلعب دوراً مهماً في انتشار وتفاقم مشكلة تدهور الأراضي والتصحر في سورية تفتقد إلى الوفرة والدقة والاستمرارية، برزت أهمية تطوير مؤشرات وطنية خاصة بهذه المشكلة، يتم من خلالها مراقبة هذه العملية في المناطق المتأثرة وإعطاء إنذار مبكر في المناطق غير المتأثرة، الأمر الذي يضمن التتبع المستمر لظاهرة التصحر، وبالتالي القدرة على تقييمها ومكافحتها واتخاذ القرارات التقويمية في الوقت المناسب وقبل فوات الأوان.

كما يجدر بالذكر، أن المركز العربي (أكساد) مكلف من الاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر UNCCD بتتبع تنفيذها في الدول العربية. 

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2015

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166