المركز العربي /اكساد/ ورشة عمل حول تحسين انتاج القمح في موريتانيا

يقيم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد ورشة عمل مع مختلف الفعاليات الزراعية والبحث العلمي والإرشاد الزراعي في موريتانيا تتركز على آليات تحسين انتاج محاصيل الحبوب باستخدام الوسائل العلمية ولا سيما رفع انتاج القمح عبر تقنية الفيديو كونفرانس وتستمر يومين تحت رعاية معالي وزير التنمية الريفية السيد ولد الزين.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد تصريح له اليوم أن انعقاد هذه الورشة المهمة هو ثمرة تعاون مستمر وفعال بين أكساد ووزارة التنمية الريفية الموريتانية في مجال تحسين انتاج القمح وانسجاماً مع توجيهات وأهداف اكساد في تطوير الإنتاج الزراعي في الدول العربية ورفع مستويات الأمن الغذائي فيها.

وأشار الى أن خبراء اكساد عرضوا وناقشوا احدى عشرة ورقة علمية في مختلف طرائق تربية القمح الحديثة والتربة وتطوير طرق الري وحصاد المياه والإرشاد الزراعي وإكثار بذار الأصناف الحديثة المستنبطة في اكساد بمشاركة أكثر من /25/ خبيراً عربياً ودولياً من المهتمين بمواضيع انتاج القمح في البيئات الجافة.

من جهته قال السيد محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أن الهيئة مؤسسة مالية عربية تُساهم في تعزيز الأمن الغذائي العربي في العديد من المشاريع الزراعية وتتّبع منهج التنمية الزراعية المستدامة التي تولى لها اهتماماً بالغاً بدعم ونشر التقنيات المتقدمة في المناطق التي تعمل بها لرفع مستوى الإنتاج الزراعي، ومن بينها الاهتمام بالأصناف المحسنة من القمح والشعير المتحملة للإجهادات وذات الانتاجية العالية.

وبين أنه يمكن إقامة شراكات استراتيجية ودعم مجالات التعاون مع المركز العربي أكساد من خلال تبني عمليات إكثار ونشر تلك الأصناف المتميزة بالوطن العربي وخاصة موريتانيا لما لها من منعكسات ايجابية في خفض الفجوة الغذائية من محاصيل الحبوب في الدول العربية، بما يحقق تنمية زراعية  ترتقي الى مستويات طموحات الشعب العربي في جميع دوله.

والجدير بالذكر ان وزارة التنمية الريفية الموريتانية اعتمدت مؤخراً /40/ صنفاً من القمح والشعير ذات الإنتاجية العالية الذي استنبطها اكساد من القمح والشعير المعتمدة في الدول العربية و/77/ صنفاً تميز بالإنتاجية العالية وتحمل الاجهادات المائية والجفاف.

ويقدر ان هذا التعاون العلمي في مجال الزراعة سيسهم في خفض كميات القمح المستوردة في موريتانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى