مدير عام أكساد/ لقاءان في تونس

بحث سعادة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد” مع السيد معز بن زغدان النائب الأول لرئيس الإتحاد العام التونسي للفلاحة والصيد البحري علاقات التعاون بين منظمة أكساد والاتحاد العام التونسي للفلاحة والصيد البحري وسبل تعزيزها في شتى المجالات ولاسيما الاستفادة من خبرات أكساد العلمية والتطبيقية والبحثية.

 

وقدم مدير عام منظمة أكساد خلال زيارته إلى مقر الاتحاد العام للفلاحة والصيد البحري في تونس، عرضاً موجزاً حول برامج أكساد وأنشطته في البلدان العربية ولاسيما  جهوده في مجابهة تأثيرات التغيرات المناخية على الزراعة والإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في ظل الشح المائي الذي يشهده الوطن العربي.

 

وأشار إلى أهمية أصناف أكساد من الحبوب من حيث المردودية العالية والتكيف مع الصعوبات المناخية ومقاومة الأمراض، وأنواع سلالات المجترات الصغيرة من الأغنام والماعز التي طورها أكساد على مستوى إنتاج الألبان واللحوم، والعمل الجاد على إيجاد الحلول البحثية التطبيقية الملائمة عبر دراسات معمقة وحقلية في مجال حصاد المياه ورفع كفاءة الري والزراعة الحافظة والأعلاف والمراعي والأشجار المثمرة وإستصلاح الأراضي الزراعية.

وبين نائب رئيس الإتحاد العام للفلاحة والصيد البحري في تونس المصاعب التي تعترض القطاع الزراعي والتحديات الطبيعية الناجمة عن التغيرات المناخية وتداعياتها على الأمن الغذائي والمائي في تونس مشيرا إلى ضرورة تبادل التجارب والقصص الناجحة بين البلدان العربية لمجابهة هذه التحديات.

 

وأشاد بأنشطة أكساد البحثية والتطبيقية في الدول العربية داعياً إلى تطوير التعاون بين أكساد وتونس معبراً عن رغبة الإتحاد باستضافة المركز العربي أكساد كضيف شرف للصالون الدولي المقبل للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري الذي سينظم خلال سنة 2023.

 

وقد رحب مدير عام أكساد بهذا المقترح داعيا إلى العمل على إعداد إطار للتعاون بين أكساد والإتحاد في مجالات متعددة على غرار الزراعة الحافظة في الحبوب والزيتون وزراعة الفستق الحلبي والزعفران والتدريب في النمذجة الرياضية في المياه الجوفية. وعبر عن إستعداد أكساد لنشر نتائج أبحاث ومقالات للإتحاد في مجلاته العلمية ونشرياته المتخصصة.

 

     

من جهة ثانية بحث الدكتور نصر الدين العبيد مع السيد عز الدين شلغاف المدير العام لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها في شتى المجالات.

 

وعبر مدير عام منظمة أكساد عن استعداد المركز العربي أكساد بتقديم الدعم لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى في المجالات ذات الاختصاص وتبادل الخبرات ضمن برنامج تعاون يندرج في إطار الإتفاقية الإطارية للتعاون بين وزارة الفلاحة والموارد والمائية الصيد البحري وأكساد التي ينتظر توقيعها مع بداية السنة المقبلة.

وقدم السيد شلغاف خلال اللقاء عرضاً عن أهم برامج الديوان في مجالات التحسين الوراثي وتنمية المصادر الرعوية والعلفية والإرشاد وإدخال التقنيات الحديثة في قطاع الثروة الحيوانية مشيدا بمساهمة أكساد في تحسين سلالات المجترات الصغرى في تونس من خلال تجهيز مركزي التلقيح الإصطناعي بسيدي ثابت والقيروان، وفي تنويع المصادر العلفية عبر تمكين الديوان من آلة لجرش وخلط المخلفات الزراعية وتصنيع القوالب العلفية.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى