وزارة الزراعة وأكساد // تعزيز التعاون

بحث السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية المهندس محمد حسان قطنا مع السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، في مقر أكساد بدمشق، اليوم، أوجه التعاون بين الجانبين، ولاسيما التقرير العلمي الفني الخاص بالتعاون المشترك بين الوزارة وأكساد.

كما ناقش الجانبان، بحضور الوفد المرافق من المديرين العامين في وزارة الزراعة، ومديري إدارات أكساد، الأنشطة والبرامج والمشاريع التي تنفذها منظمة أكساد وإمكانية الاستفادة منها في الجمهورية العربية السورية من خلال توقيع اتفاقية إطار عام بين الوزارة وأكساد.

كما أكد الجانبان على أهمية التنسيق المشترك للأعمال والأبحاث والمشاريع التي ينفذها الجانبان في كافة المجالات التي تهم الزراعة في سورية، بما في ذلك متابعة أعمال اللجنة المشتركة الخاصة بمراقبة حرائق الغابات وتقييمها، وإيجاد السبل المثلى لإعادة تأهيل المناطق المحروقة، وحماية التربة من الانجراف المائي، ووضع أنموذجات لخطوط النار لتلافي حرائق الغابات مستقبلاً.

وكان السيد الوزير قد حضر عرضاً شاملاً حول خبرة منظمة أكساد ومشاريعها في الوطن العربي بشكل عام، وفي سورية بصورة خاصة، بما يشمل موارد المياه، وموارد الأراضي، والثروة الحيوانية، والموارد النباتية، والتدريب وتأهيل الكوادر العربية، وزيادة الوعي والإرشاد الزراعي.

كما قام السيد الوزير بجولة اطلاعية على مختبرات أكساد الخاصة بتحليل التربة والمياه والعينات النباتية والتقانات الحيوية والنسج.

كما زار المهندسين المتدربين من وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي، والموارد المائية، والإدارة المحلية والبيئة في الجمهورية العربية السورية، الذين يتابعون ورشة العمل التدريبية حول “إعداد خرائط استخدامات الأراضي”، للاستفادة من الصور الفضائية والمعطيات الرقمية للأقمار الصناعية.

وفي ختام جولته، عبّر السيد الوزير عن تقديره للجهود التي تبذلها منظمة أكساد في سورية والوطن العربي من خلال تقديم خبراتها الغنية وبحوثها العلمية التطبيقية للإسهام في تحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة، وتحقيق الأمنين المائي والغذائي العربيين.

من جانبه، أعرب السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيدعن عظيم امتنانه وشكره وتقديره للجمهورية العربية السورية، قيادة وحكومة وشعباً، لدعمها اللامحدود لمنظمة أكساد، مما يسهم في استمرار عملها وتنفيذ برامجها ومشاريعها وأنشطتها بالشكل المطلوب، مشيداً بالدعم الكبير الذي يقدمه السيد وزير الزراعة للمنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى