التحسين الوراثي لحيوانات المزرعة / دورة تدريبية في أكساد

بدأت، اليوم، في مقر منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، بدمشق، فعاليات الدورة التدريبية حول “التحسين الوراثي لحيوانات المزرعة”، بحضور عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في محافظة حماة رئيس مكتبي الفلاحين والعمال الفرعي الأستاذ مخزوم حيدر، وحشد كبير من الخبراء والباحثين السوريين والعرب.

وقال السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، في كلمته الافتتاحية، إن هذه الدورة تأتي ضمن برامج منظمة أكساد لرفع قدرات الكوادر الفنية في القطاع الزراعي في جميع الدول العربية، وخاصة دولة المقر وأرض الصمود سورية الحبيبة.

وقدم الدكتور العبيد عظيم امتنانه وشكره وتقديره للجمهورية العربية السورية، قيادة وحكومة وشعباً، لدعمها اللامحدود لمنظمة أكساد، مما أسهم في استمرار عملها وتنفيذ برامجها ومشاريعها وأنشطتها وفق ماهو مخطط له، كما حيا السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا، واصفاً إياه بصاحب الرؤية والبعد التنموي في قضايا القطاع الزراعي.

ولفت إلى أن منظمة أكساد راكمت الكثير من التجارب الناجحة، وخاصة في مجال الثروة الحيوانية، مما أسهم في تعزيز وتحسين دخل العديد من المربين، وفي خفض نسبة النفوقات إلى أقل من 1%، وزيادة عدد الحيوانات بنسبة 50% في قطعانهم، من خلال توفير الحقيبة الإسعافية وأدوات الإنتاج الحيواني وتحسين القيمة العلفية للمخلفات الزراعية، ورفع قدراتهم في تصنيع منتجات الحليب من خلال البرامج التدريبية.

وأشار السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد إلى اهتمام أكساد الكبير بالسلالات المحلية، وعملها الدؤوب على تحسين إنتاجها مع الحفاظ على قدراتها التأقلمية لمجابهة التغيرات المناخية ومقاومتها للأمراض، حيث توصلت أبحاث أكساد إلى تحسين إنتاج الأغنام العواس من الحليب والذي وصل متوسط إنتاجها إلى نحو 294كغ/موسم، ونسبة توأمة 45%، وبلغ متوسط إنتاج الحليب عند الماعز الشامي نحو 497 كغ/موسم، ونسبة توأمة 77% مقتربة بذلك من السلالات العالمية.

تعقد منظمة المركز العربي (أكساد) هذه الدورة لصالح اثني عشر مهندساً زراعياً وطبيباً بيطرياً من كوادر الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية السورية، ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، وتستمر فعالياتها العلمية التطبيقية خمسة أيام (من 13 – 17 /12 /2020م)، وذلك في مقر أكساد بدمشق وفي محطة أبحاثها في إزرع (محافظة درعا – جنوبي سورية).

وتشتمل فعاليات الدورة على موضوعات عدة، منها كيفية حفظ وتحسين سلالات الحيوانات الزراعية المحلية وأسس تغذيتها، والقوى والخصائص الوراثية للعشائر، والمقاييس الوراثية للصفات الكمية، وقاعدة بيانات الثروة الحيوانية والسجلات، والأسس الوراثية للانتخاب والتهجين، والتقييم الوراثي للحيوانات، وأهم الأمراض التي تصيب الحيوانات الزراعية، واستخدام التقانات الحديثة في توجيه التناسل، وكيفية تأسيس قطعان النواة في المجترات الصغيرة وأسس رعايتها.. وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

يقوم  بإلقاء المحاضرات العلمية وبالتدريب العملي نخبة من خبراء منظمة أكساد ذوي الاختصاص.

زر الذهاب إلى الأعلى