أكساد وإيكاردا.. تعاون قادم

     بحث السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، مع الدكتور مجد جمال المدير العام المساعد للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) شؤون التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيزه وتطويره.

     وناقش الجانبان خلال اللقاء، الذي تم بتاريخ 9 /7 /2020م، في مقر منظمة أكساد بدمشق، كيفية فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما في مختلف الميادين، ولاسيما في مجالات تطوير أصناف محاصيل الحبوب (القمح، والشعير) المحسنة والمتحملة للجفاف والمقاومة للأمراض، والمراعي، وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، وإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة.

     وأكد الدكتور العبيد حرص منظمة المركز العربي (أكساد) على تعزيز التعاون العلمي والفني مع إيكاردا، لتحقيق الاستفادة القصوى من التقدم العلمي والتقانات الحيوية وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة وتطوير كفاءة الكوادر الفنية العربية بصورة عامة، والسورية الحبيبة بصورة خاصة.

     ولفت الدكتور العبيد إلى احتضان سورية الأبية لمقري منظمة أكساد، ومركز إيكاردا، منوهاً بما تقدمه، من دعم معنوي ومادي ولوجستي لكليهما، مؤكداً أن رد الجميل من الجهتين لسورية العزيزة، يكون بتقديم خلاصة خبراتهما للجهات السورية المعنية ولكوادرها العلمية والفنية الشابة.

     من جانبه، قدم الدكتور جمال، باسمه واسم العاملين في إيكاردا، التهنئة للدكتور نصر الدين العبيد بتسلم مهام منصبه الجديد كمدير عام لمنظمة أكساد، متمنياً له التوفيق والنجاح، واعداً بأن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتنسيق في شتى الميادين التي تهم الجانبين.

     وأشار إلى أن هذا اللقاء، يأتي تنفيذاً لرغبة الطرفين في التعاون والتنسيق المشترك بينهما وتنمية الروابط، وتبادل الخبرات والمعلومات وبناء القدرات والكوادر البشرية في شتى المجالات المشتركة، لتحقيق التنمية في القطاع الزراعي السوري والعربي.

زر الذهاب إلى الأعلى