مشروع التحسين الوراثي ورعاية إنتاج الأغنام في الدول العربية

  • مقدمة عن المشروع:

تنتشر الثروة الغنمية في معظم الدول العربية وتعد محور الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الجافة وشبه الجافة، إذ يبلغ العدد الإجمالي للثروة الغنمية نحو 184 مليون رأس وهذا يشكل 52% من العدد الإجمالي للثروة الحيوانية في الوطن العربي، فتربية الاغنام تتطلب اهتماماً وجهـوداً كبيرة لتحسين كفاءتها الإنتاجية. حيث تعد الأغنام المحلية وخاصة السلالات الواعدة منها قابلة للتحسين في إنتاجيتها (اللحم والحليب) لكونها متأقلمة للعيش والتكاثر والإنتاج تحت الظروف البيئية القاحلة والتي تأثرت سلباً بالتغيرات المناخية، لذا كفاءتها الإنتاجية في تدهور وهذا يتطلب بذل جهود مخلصة لتحسينها وراثيا بتطبيق الأسس العلمية الحديثة في رعايتها وإكثارها والاستفادة من التقانات الحديثة كالتلقيح الاصطناعي بسائل منوي طازج أو مجمد من ذكور النخبة للإسراع في نشر التراكيب الوراثية المحسنة. وكذلك تطبيق التقانات الحديثة في تصنيع المخلفات الزراعية لتغذيتها بالعليقة المتوازنة غذائيا لسد الفجوة العلفية التي ازدادت مع دخول مساحات جديدة من الأراضي الزراعية طور التصحر متأثرة بالجفاف في الدول العربية وتصنيّع مُنتجاتها وتسويقها. وقد أدرك المركز العربي/أكساد أهمية تحسين إنتاجية الأغنام في الدول العربية بتركيز العمل على التحسين الوراثي للصفات الإنتاجية رأسياً لتأمين عائد أفضل من تربية قطعان الأغنام، من خلال رفع الإنتاجية من الحليب واللحم وتحسين الخُصوبة.

ويتم في إطار المشروع توزيع حيوانات حية من الأغنام المُحسنة وراثياً وقشات السائل المنوي المجمد إلى المحطات المتعاونة في الدول المشاركة والمُربين.  ونفّذ أكساد دورات لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية العربية وحقق انجازات مُتعددة في مجال نقل التقانات والمعلومات وتأسيس قواعد للبحوث والدراسات لإيجاد اُطر تنموية متميزة. وبالتالي المركز العربي /أكساد ساهم في تغيُّر ملمُوس بزيادة الإنتاج واستقرار المُربين الذين استفادوا من الحيوانات المُحسنة من جهة أخرى، مما يعني أهمية متابعة برامج التحسين الوراثي والبيئي للسلالات المحلية الواعدة لما فيه من منعكسات إيجابية على المُربين. وهذا ما يدعو إلى تكثيف الجهود ووضع الخطط العلمية الهادفة لتحقيق تنمية مستدامة في مجال تربية ورعاية الأغنام.

  • أهداف المشروع:

التحسين الوراثي لإنتاجية الأغنام المحلية وتطوير نُظم رعايتها، وإنشاء قاعدة بيانات نموذجية لتسجيل كافة البيانات بدقة من أجل تحليلها واستقراء النتائج وتوثيق البحوث والدراسات والاستفادة من النتائج من خلال تأهيل الكوادر الفنية التي تساهم في تطبيق التحسين الوراثي لزيادة إنتاجية الأغنام في الدول العربية.

  • مكونات المشروع:

  1. التحسين الوراثي بالانتخاب أو التهجين المُوجّه للسلالات الواعدة في الدول العربية.

  2. تطبيق نظم رعاية حديثة وتأمين ظروف بيئية مناسبة لسلالات الأغنام.

  3. إنشاء قاعدة بيانات نموذجية موحدة لتسجيل الأنشطة والبيانات بدقة لتحليلها واستقراء النتائج وتبادل المعلومات الإنتاجية والتوصيفية للقطعان الغنمية بين الدول العربية.

  4. توثيق وتبادل المعلومات ونشر النتائج للاستفادة منها. تدريب وتأهيل الكوادر الفنية العربية لتطوير إنتاجية الأغنام.

  • مكان التنفيذ:

يُنفذ مشروع التحسين الوراثي ورعاية الأغنام في محطة بحوث ازرع (دولة المقر) والمحطات المتعاونة في دول سورية والأردن ولبنان وتونس والعراق والجزائر وليبيا واليمن والدول العربية الراغبة

  • مدة المشروع:يعد المشروع من مشاريع ذات صفة الاستمرارية.

  • تاريخ البدء:ينفذ هذا المشروع منذ عام 1973 في العديد من المحطات الحكومية ولدى المربين.

  • الجهات المشاركة في المشروع:ينفذ المشروع بالتعاون مع المؤسسات الوطنية المعنية بالثروة الغنمية في الدول العربية.

  • الإدارات المشاركة في المشروع:إدارة الثروة الحيوانية

  • أنشطة المشروع:

الأنشطة المواقع
التحسين الوراثي لأغنام العواس. الأردن، العراق، سورية السعودية، لبنان، الكويت.
التحسين الوراثي لسلالات الأغنام المحلي. السعودية، لبنان، الكويت الأردن، العراق، قطر والدول العربية الراغبة.
التعاون الفني في الإشراف على شبكة مربي الأغنام العواس. سورية.
تطوير البرنامج الصحي لرعاية مواليد الاغنام المحلي. الدول العربية الراغبة.
تقدير القيم التربوية للحيوانات المحسنة للصفات الانتاجية لبعض الدول العربية. الدول العربية الراغبة
تقييم التغيرات الوراثية والمظهرية في صفة كتلتي البطن عند الميلاد والفطام في أغنام العواس.
تقييم مشاريع (إنتاجيا ووراثياً) للثروة الغنمية العواس الدول العربية الراغبة
تطوير نظم رعاية الثروة الغنمية.
التأهيل والتدريب للكوادر الفنية العربية.
تنفيذ أنشطة في مجالات الإرشاد والإعلام لمشروع التحسين الوراثي للأغنام المحلية في الدول العربية.
  • أهم نتائج المشروع في محطة ازرع:

 * المؤشرات التناسلية:

بلغت نسبة الإخصاب 93% ونسبة الولادات 90% ونسبة التوائم 22.1 %

* مؤشرات إنتاج الحليب:

بلغ متوسط الإنتاج اليومي من الحليب نحو 1.32 كغ والإنتاج الكلي من الحليب 211.83 كغ في موسم إدرار طوله 160 يوماً، وقدر متوسط الإنتاج من الحليب المعدل في 175 يوماً ﺑ 227.5كغ.

وأعلى إنتاج 294.1كغ

*  أوزان المواليد:

بلغت متوسطات أوزان المواليد (عند الميلاد 4.1 ±0.5 كغ وعند الفطام 19.7±3.8 كغ وعند عمر 180 يوم 40.3±3.4 كغ). وبلغ معدل النمو اليومي من الميلاد إلى عمر الفطام 256.6±12غ/ يوم    ومن عمر الفطام إلى 180 يوماُ 159.3±30غ/يوم

زر الذهاب إلى الأعلى