مشروع “تطبيق حزمة الممارسات الزراعية الكاملة لتحقيق الغلة العظمى لأصناف أكساد المعتمدة من القمح في الحقول الواسعة”.

اسم المشروع:مشروع “تطبيق حزمة الممارسات الزراعية الكاملة لتحقيق الغلة العظمى لأصناف أكساد المعتمدة من القمح في الحقول الواسعة”.

اسم البرنامج: برنامج الحبوب

اسم الدولة: الجمهورية العربية السورية

موقع المشروع:محطة بحوث ازرع-أكساد

تاريخ البدء: 2018/01/01

تاريخ الانتهاء:2021/01/12

الهدف الرئيسي: تضييق الفجوة الإنتاجية في حقول المزارعين، وتأمين الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاحتياطي اللازم من محصول القمح لتلبية الاحتياج السكاني المتنامي بشكل سريع وتحقيق الأمن الغذائي.

الأهداف الثانوية:

1-دراسة تأثير تطبيق الحزمة الكاملة للتقانات الزراعية (الموعد الأمثل للزراعة، معدل البذار المناسب، عمق الزراعة الأمثل، كمية الأسمدة المضافة، إضافة العناصر الصغرى والمخصبات العضوية، الري الكامل، مكافحة الأعشاب الضّارة، المكافحة الوقائية للحشرات والأمراض الفطرية، الحصاد في الموعد المناسب) في زيادة الكفاءة الإنتاجية لأصناف أكساد المعتمدة من القمح لتحقيق الغلة الحبية العظمى.
2- تقليل الفجوة الإنتاجية التي تظهر في حقول زراعة القمح لدى المزارعين للحصول على أعلى غلة حبية ممكنة من أصناف أكساد المعتمدة من القمح القاسي والطري، وتحقيق الامن الغذائي.

الجهات المستفيدة:المركز العربي-أكساد ووزارات الزراعة في الدول العربية

الجهات الممولة: المركز العربي-أكساد

ملخص: 

تم تنفيذ البحث خلال الموسم الزراعي (2019/2020) في محطة بحوث إزرع التابعة للمركز العربي (أكساد). بهدف دراسة تأثير حزمة التقانات الزراعية الكاملة في زيادة إنتاجية أصناف أكساد المعتمدة من القمح القاسي (أكساد1105، أكساد 1229 ، أكساد65) والطري (أكساد1133 ، أكساد901 ، أكساد885 ) في حقول الإكثارات الموسعة. تم تطبيق الحزمة الكاملة للتقانات الزراعية (الموعد الأمثل للزراعة، معدل البذار المناسب، عمق الزراعة الأمثل، كمية الأسمدة المضافة، إضافة العناصر الصغرى والمخصبات العضوية، الري التكميلي، مكافحة الأعشاب الضّارة، مكافحة الآفات الضّارة بالمحصول، الحصاد في الموعد المناسب) في نصف المساحة المزروعة بحقول إكثارات القمح، بينما طبق في النصف الآخر من المساحة المزروعة الممارسات الزراعية التقليدية.

النتائج المتوقعة: 

أهم نتائج الموسم الزراعي 2019/2020

1-تفوقت المعاملة المثلى (لتكثيف مدخلات الإنتاج الزراعي من الأسمدة المركبة الذوابة والعناصر الصغرى والمخصبات العضوية والري التكميلي) على المعاملة التقليدية في المؤشرات الإنتاجية، وبلغت نسبة الزيادة في الغلة الحبية تحت ظروف المعاملة المثلى 33 % مقارنةً بالمعاملة التقليدية، ويشير ذلك إلى وجود فجوة في الإنتاجية الحبية على مستوى المحطات البحثية.
2-تباينت استجابة أصناف القمح المدروسة للمعاملة المثلى، حيث سجل صنف القمح الطري أكساد1133(دوما-6) أعلى غلة حبية تحت ظروف المعاملة المثلى (5270 كغ/الهكتار) مقارنةً بالمعاملة التقليدية (4125 كغ/الهكتار)، تلاه صنف القمح القاسي أكساد 65 (4840 كغ/الهكتار) تحت ظروف المعاملة المثلى مقارنةً بالمعاملة التقليدية (3615 كغ/الهكتار).
3-استجابت أصناف القمح لتكثيف مدخلات الإنتاج الزراعي (الأسمدة المركبة الذوابة والعناصر الصغرى والمخصبات العضوي والري التكميلي)، وكانت الاستجابة واضحة في أصناف القمح الطري بمتوسط غلة حبية (4193 كغ/الهكتار) مقارنةً بأصناف القمح القاسي (3896 كغ/الهكتار).
4-إن هذه النتائج هي للموسم الزراعي الثاني 2019 / 2020، ويمكن ان يزيد الإنتاج حتى نصل للغلة الكامنة Potential Yield مع تكثيف مدخلات الإنتاج الزراعي في الموسم القادم.
5-كان متوسط الغلة الحبية للقمح القاسي في منطقة ازرع في حقول المزارعين (2750 كغ/الهكتار) وإذا ما قورنت بالغلة الحبية للقمح القاسي المتحصل عليها في محطة بحوث ازرع تحت ظروف المعاملة المثلى (4621 كغ/الهكتار) نلاحظ وجود فجوة إنتاجية بين المحطات البحثية وحقول المزارعين بلغت (68 %).

زر الذهاب إلى الأعلى