رصد تلوث التربة بالمعادن الثقيلة في المدينة الصناعية بعدرا ومحيطها في سورية

العنوان

رصد تلوث التربة بالمعادن الثقيلة في المدينة الصناعية بعدرا ومحيطها في سورية

العنوان بلغة أخرى

Monitoring Soil Contamination with Heavy Metals in the Industrial City of Adra and its Surrounding Areas/Syria

المؤلفون

ياسر محمد تلجي

أ.د. ناظم أنيس عيسى

Yasser M. AL-Thalji

Dr. Nazem A. Issa

Keywords

Heavy Metals, Pollution, Industrial City, Soil, Cadmium, Lead

الكلمات المفتاحيّة

المعادن الثقيلة، التلوث، المدن الصناعية، التربة، الكادميوم، الرصاص.

الملخص

أجريت الدراسة في المدينة الصناعية بمنطقة عدرا ومحيطها الجغرافي (محافظة ريف دمشق/سورية) عام 2016، إذ رُصد تراكم بعض المعادن الثقيلة كالكادميوم (Cd) و الرصاص (pb) في التربة، بهدف تحديد درجات التلوث في المنطقة الصناعية حديثة الإنشاء، والتي لم تُجْرَ لها دراسة تقييم أثر بيئي قبل إنشائها ولا مراجعة بيئية بعد الإنشاء. جُمِعَت عينات التربة  من 12 موقعاً؛ 6 منها تقع داخل المدينة الصناعية، و6 مواقع في محيطها.

بيّنت النتائج ارتفاع تراكيز العناصر داخل المدينة الصناعية، وشركة إسمنت عدرا، وانخفاضها في المناطق المحيطة، مما يشير إلى تأثير تراكمي واضح للعناصر، كما بيّنت الخرائط البيئية المناطق التي ارتفعت فيها القيم بشكل واضح والمواقع التي انخفضت فيها تلك القيم .

أظهرت نتائج البحث وجود تراكم في المعادن الثقيلة المدروسة في تربة منطقة البحث، إلا أنها كانت ضمن حدود المحتوى الطبيعي المسموح به (0.01 إلى 2 مغ/ كغ) لعنصر الكادميوم، و (2  إلى  200 مغ/كغ) لعنصر الرصاص، باستثناء القطاع الرابع في المدينة الصناعية، إذ تجاوزت قيم الرصاص الحدود المسموح بها (214.73 مغ/كغ)، وشركة إسمنت عدرا التي اقترب فيها عنصر الكادميوم من عتبة الحد المسموح به (1.55 مغ/كغ). كما بيّنت النتائج تراكم عنصر الرصاص في العمق A من التربة، وحركة عنصر الكادميوم ضمن مقطع التربة والتراكم في العمق B.

لتحميل المقالة أضغط على الرابط

https://acsad.org/wp-content/uploads/2022/03/J228-QH2022000135.pdf

زر الذهاب إلى الأعلى