نشاطات المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد في سياق زيارة عمل قام بها إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة في الفترة مابين الخامس عشر من أيلول/سبتمبر إلى العشرين منه

الدكتور نصر الدين العبيد يؤدي اليمين القانونية

      أدّى الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، اليمين القانونية، أمام الأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذ أحمد أبو الغيط، في مقر الأمانة العامة بالقاهرة، إيذاناً ببدء تولّيه منصبه الجديد.

وهنأ الأستاذ أبو الغيط، خلال اللقاء، الدكتور العبيد على اختياره لهذا المنصب الرفيع، راجياً له النجاح والتوفيق في مهماته، مؤكداً دعم الجامعة العربية للمنظمة من أجل مواصلة أداء رسالتها الهامة، وتوفير الظروف المناسبة لتحقيق أهدافها وبرامجها، والدعم المطلق له لأداء مهماته على الوجه الأمثل.

من جانبه، ثمّن الدكتور العبيد عالياً هذا الدعم، مُعرباً عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة تضافر جهود مؤسسات العمل العربي المشترك لمجابهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية.

وقدم عرضاً شاملاً عن استراتيجية عمل المنظمة، والمنهجية الإدارية والعلمية التي سيتم انتهاجها خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً أنه سيعمل مع الأطراف المعنية كافة لخدمة قضايا العمل العربي المشترك، بما يسهم في تحقيق تنمية عربية مستدامة تدعم وتساند التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.

ولفت إلى الدعم الكبير الفني واللوجستي الذي تتلقاه أكساد من دولة المقر سورية، والاحتضان الكبير لها، وتقديمها كل المساعدة لأداء مهماتها على الوجه الأمثل، وتذليل كل الصعوبات التي تعترض خطط وبرامج أكساد.

حضر اللقاء الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير الدكتور كمال حسن علي.

الدكتور العبيد يجتمع بالأمناء العامين المساعدين

      بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد مع كل من الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير الدكتور كمال حسن علي، والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية السفير عبد الله سرور الجرمان المطيري، دور منظمة أكساد ونشاطاتها وأعمالها في الدول العربية، وذلك في مقر الأمانة العامة.

وهنأ الأمناء العامون المساعدون الدكتور العبيد على توليه منصبه الجديد، متمنين له التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكدين استعدادهم تقديم كل أشكال الدعم اللازم لتحقيق أهداف المنظمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إليها جامعة الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك.

وأشاد الأمناء العامون المساعدون بأعمال وإنجازات أكساد، لافتين إلى أهمية الدور المنوط بالمدير العام الدكتور نصر الدين العبيد في تحقيق العديد من النجاحات في الدول العربية لما يمتلكه من خبرة إدارية وفنية كبيرة ومتميزة.

كما بحث الدكتور العبيد مع المستشار أول محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية أعمال ونشاطات أكساد في الدول العربية، والمنهجية الإدارية والفنية للمدير العام للمنظمة خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً التنسيق الكامل لأكساد مع إدارة المنظمات والاتحادات العربية.

وفي حفل خاص ضم الأمناء العامين المساعدين ومدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية والعاملين فيها، تم تكريم المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) بمناسبة توليه مهمات منصبه، وتناولت الكلمات التي ألقيت خلال الحفل التهنئة والتبريكات والتمنيات بالتوفيق والنجاح للدكتور نصر الدين العبيد.

إلى ذلك، بحث الدكتور العبيد مع المدير العام لمنظمة العمل العربية الأستاذ فايز علي المطيري، أوجه التعاون المشترك وسبل تطويره والتنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك ضمن إطار لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، واتفق الجانبان على إعداد اتفاقية تعاون لتعزيز وتنفيذ الأنشطة ذات الأهداف المشتركة.

وزارة الزراعة المصرية ومنظمة أكساد// تعزيز التعاون

      بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية الدكتور السيد القصير، مع المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وقدم الوزير – الرئيس الحالي للجمعية العمومية لأكساد -، خلال اللقاء التهاني بمناسبة تولي الدكتور نصر الدين العبيد مهماته مديراً عاماً لأكساد، وذلك خلال حفل التكريم الخاص الذي أقيم على شرفه، بحضور المستشار الدكتور سعد نصار، والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين مدير مكتب (أكساد) بالقاهرة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبدالله زغلول القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء السابق.

وأكد الوزير أن مركزا البحوث الزراعية والصحراء، هما جناحا وزارة الزراعة، مشدداً على أهمية التعاون مع منظمة أكساد في مجالات عمل هذه المؤسسات.

من جانبه، أعرب الدكتور نصرالدين العبيد عن استعداد منظمة أكساد للمشاركة بخبرائها في تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعة 100 مليون شجرة زيتون، مع التركيز على زراعة أصناف إنتاج الزيت نظراً للعائد الاقتصادي من هذا المحصول، مشيراً إلى أنه يمكن تزويد مصربـ 10 ملايين شتلة زيتون ذات الأصناف عالية الجودة، للاستفادة منها في تنفيذ مبادرة الرئيس السيسي.

وأوضح الدكتور العبيد، أن أهم ما يميز زراعة الزيتون بمناطق زراعته هي الميزة النسبية لهذه الشجرة المباركة الغنية، هو زراعتها في “أفقر أرض” من ناحية تحملها ظروف المناخ في مصر ومنطقة البحر المتوسط، فضلاً عن تحملها الجفاف نظراً لانخفاض استهلاكها من مياه الري.

وأعرب وزير الزراعة عن سعادته لمساهمة أكساد في تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة زيتون في مصر.

كما أكد المدير العام لمنظمة أكساد على جاهزيتها لتنفيذ مشروعات مشتركة مع جمهورية مصر العربية في مجال حصاد مياه الأمطار في محافظة مطروح والساحل الشمالي، وتنفيذ برامج بحثية مشتركة تخدم زراعة المحاصيل الاستراتيجية في مصر ومنها القمح واستنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وأكثر تحملاً للظروف البيئية والآفات والأمراض لتقليص الفجوة الغذائية.

وأشار إلى أن نجاح أكساد في تنفيذ سلسلة من الآبار الجوفية تصل إلى 1200 منشأة لحصاد مياه الأمطار في محافظة مطروح تنوعت ما بين إنشاء آبار جديدة وإعادة تأهيل للآبار الرومانية المنشاة منذ العصر الروماني، والتي فقدت قدرتها على خزن الماء مع الزمن، وذلك بسعة تخزينية إجمالية بلغت 170 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، تكفي لتغطية حاجات الشرب السنوية لعدد 10 آلاف و 350 مواطناً وتلبية احتياجات مياه الشرب وتحسين إنتاجية التين والزيتون.

ولفت الدكتور العبيد إلى أهمية التعاون المشترك بين منظمة أكساد ومصر في مجال الاستخدام الأمثل للمياه من خلال مشروعات ترشيد الاستهلاك والتحول للري الحديث ورفع كفاءة استخدام المياه بالأراضي الصحراوية التي تعاني من الجفاف وندرة الموارد المائية، والاستفادة من التقنيات الحديثة في تنفيذ برامج تشغيل الآبار الجوفية بالمناطق الجديدة.

وناقش الجانبان التعاون في مجال تطوير الثروة الحيوانية، وبصورة خاصة الأغنام، والماعز، والإبل، وزيادة إنتاجيتها من اللحم والحليب، وتطوير كفاءة الكوادر الفنية المصرية لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في جمهورية مصر العربية.

في ختام اللقاء، كرّم وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المدير العام لأكساد، بتقديم “درع شكر وتقدير” للجهود التي يبذلها في سبيل تعزيز التعاون بين الجانبين، كما عبّر الدكتور العبيد عن تقدير أكساد وشكرها الكبير للدعم الذي تلقاه من جمهورية مصر العربية، ومن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شخصياً، مؤكداً استعداد المنظمة الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية مستدامة في مصر، بالتعاون والتنسيق مع مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء، وبما يحقق الأهداف المشتركة.

بحث مشروعات التنمية في مطروح

      بحث اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، مع الدكتور نصرالدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد)، المراحل التي تم إنجازها في المشروعات التنموية التي تنفذها المنظمة في المحافظة، وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين وتطويره.

ورحب محافظ مطروح بالسيد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد خلال حفل تكريم خاص أقيم على شرفه والوفد المرافق، في مقر المحافظة، وقدم التهنئة له بمناسبة توليه منصبه الجديد، وأعرب المحافظ عن سعادته البالغة في إقامة مقر فرعي دائم لأكساد بمطروح، مؤكداً على التعاون المستمر من أجل تنمية القطاع الزراعي وخدمة أهالي مطروح.

وشرح طبيعة المحافظة الساحلية الصحراوية الممتدة إلى 400 كم عمق في الصحراء، مما يجعلها منطقة اهتمام بالزراعات البعلية، لافتاً إلى أن مطروح تحتاج لمزيد من الدعم في إقامة السدود ودعم المزارعين والمربين للثروة الحيوانية، مع أهمية تحقيق الاستقرار للمزارعين والمربين من خلال تحسين أصناف الزراعات البيئية كالزيتون، وتحسين السلالات سواء من الأصناف كالصوراني، أو توفير الشتلات كالعقد المجزرة أو الشتلات الجاهزة، وأهمية إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة.

وأكد مجدداً أهمية التنسيق بين الجهات المعنية بالزراعة بالمحافظة كافة، كمركز التنمية المستدامة، ومديرية الزراعة، وكلية الزراعة بجامعة مطروح، سواء في التدريب والتأهيل وتنفيذ المشروعات للوصول إلى المستهدف، مع مقترح لإقامة اجتماع شهري تشارك فيه كل الجهات المعنية بالتنمية الزراعية بالمحافظة لوضع الخطط والمقترحات اللازمة.

من جانبه، أعرب الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لأكساد عن سعادته بزيارته لمطروح وما وجده من جهود تنمية عمرانية ومستوى حضاري متميز، مشيراً إلى اهتمام المركز بالمنطقة وتنفيذ عدد من المشروعات، منها تثبيت الرمال بسيوة، ومشروع التنمية المستدامة باجوش، وكذلك دور المنظمة وبالتعاون مع الفاو في مشروع إقامة نحو 1200 بئر و1000 منشأة مائية.

ولفت إلى التعاون في تدريب وتأهيل العديد من الخبرات، ووضع مقترحات وحلول عملية لمشكلة الصرف الزراعي بسيوة، مع التطلع لتنفيذ مزيد من المشروعات بالتعاون مع المحافظة، وخاصة بالمناطق البعيدة، والوقوف على مدى حاجة السكان المحليين إلى مدخلات جديدة وتقديم مساعدات في مجال المياه، وتنمية الثروة الزراعية، والحيوانية.

وقدم الدكتور العبيد عرضاً عن ماتم من دراسات وأبحاث تطبيقية للمناطق الجافة وأثر المتغيرات المناخية وكيفية الاستفادة منها، وكذلك العمل على دعم المشاتل والمراعي، مع التوسع الأفقي وزيادة الآبار، وزراعة أمهات الأشجار كالتين والزيتون والأصناف العالية الإنتاجية، مع تحديد الأراضي القابلة لهذه الزراعة.

وأشار إلى توزيع الشتلات، خاصة في ظل مبادرة السيد رئيس الجمهورية بزراعة 100 مليون شجرة زيتون، والتي تعمل على تحسين دخل السكان، خاصة المرأة، مع التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كمشروعات تجميع وتصنيع الألبان، ومعاصر الزيتون ومنتجاتها وتعبئتها، وذلك من خلال الدعم الذي تقدمه أكساد، أو تدريب وتأهيل المهندسين الزراعيين مع الإشراف على الزراعة وتدريب المزارعين في مناطقهم.

كما ناقش اللقاء إمكانية العمل على تحسين سلالات الأغنام والماعز والدعم برؤوس من الماعز الشامي، والأغنام العواس، لما لها من إنتاجية عالية سواء في الألبان أو التكاثر، مع دراسة مدى قابلية المربين في تداخل بعض السلالات مع الحفاظ على الأغنام البرقي.

وفى نهاية اللقاء، وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح الشكر للدكتور نصر الدين العبيد مدير أكساد والوفد المرافق على الاهتمام بزيارة مطروح، والوقوف على الطبيعة الزراعية بها، مؤكداً أهمية التعاون المستمر لدعم الأهالي والتنسيق بشأن المقترحات لتحقيق التنمية المستدامة، كما تم تبادل الدروع، حيث أهدى المدير العام درع أكساد للواء خالد شعيب محافظ مطروح، كما أهدى محافظ مطروح درع المحافظة للدكتور نصر الدين العبيد مدير مركز أكساد تكريماً لسعادته.

حضر اللقاء الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، واللواء أشرف ابراهيم السكرتير العام، والعميد عمرو عبد المجيد عميد كلية الزراعة بجامعة مطروح، والمهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، والمهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة، والمهندس حسين السنيني مدير تنمية القرية بالمحافظة.

 المدير العام لأكساد يتعهد بالمزيد من المشروعات التنموية التي تخدم قبائل مطروح

      بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، مع عمد ومشايخ ومزارعي مطروح، في المشكلات الخاصة بالقطاع الزراعي، وسبل وإمكانات أكساد في الإسهام بحلها من خلال مشروعات تنموية مستدامة.

وأعرب رؤساء قبائل مطروح عن سعادتهم الكبيرة لتواجد الدكتور نصر الدين العبيد بينهم، باعتباره أول مدير عام يزور المنطقة ويهتم بالاطلاع على المشاريع والأنشطة التي تنفذها أكساد فيها، وبالاستماع لمشكلاتهم في القطاع الزراعي.

وأشاروا إلى اعتمادهم على تدخل الأجهزة الحكومية لتوفير البذور المناسبة من القمح والشعير، لافتين إلى عدم وجود الآلات والمعدات اللازمة لعمليات حرث التربة قبل وبعد الزراعة، وعدم توفر الخدمات والرعاية البيطرية اللازمة لحماية الثروة الحيوانية في مطروح، فضلاً عن ضرورة التوسع في مشروعات حصاد الأمطار وتوفير مياه الشرب.

بدوره، استعرض الدكتور العبيد خلال اللقاء الدور الذي تقوم به أكساد، مؤكداً حرصه على أن تكون أول زيارة له خارج مقر أكساد إلى مصر، ومحافظة مطروح، موضحا ً أن من أولوياته الإسهام في تحقيق الاستقرار لهذه المناطق بما يخدم خطة الدولة المصرية في التنمية والحد من الهجرة إلى مختلف مدن المحافظة، وبما يمكن من تحقيق التوازن السكاني بين المدن والتجمعات والقرى البدوية، مشدداً على أهمية حل مختلف مشكلات هذه المناطق في ضوء المشروعات المشتركة بين أكساد ومركز بحوث الصحراء.

وأكد أن المنظمة تعمل على تقديم أوجه الدعم كافة لأبناء محافظة مطروح، وخاصة المناطق الجنوبية التي تحتاج الى الآبار والخزانات ومشروعات أخرى لأنشطة المرأة، وتبنّي طرائق وتقانات حديثة للاستفادة من كل قطرة مياه يمكن استغلالها في توفير مياه الشرب، إلى جانب تلبية احتياجات المنطقة من تنمية زراعية وزيادة الثروة الحيوانية.

وأشار إلى بحث إمكانية تنفيذ مشروعات صغيرة لتحلية مياه الآبار أو إقامة وحدات لإنتاج الغاز اعتماداً على منظومة إدارة المخلفات الحيوانية، وتقديم عدد من الشتلات المتميزة من أصناف الزيتون لتجربة زراعتها في مصر، أو من خلال تقديم قشات السائل المنوي للماعز الشامي لتحسين حالة إنتاج الماعز في مطروح.

من جانبه، أعرب العمدة محمد الحبوني رئيس مجلس العمد والمشايخ في محافظة مطروح عن تقديره لدور منظمة أكساد ودعمها المستمر للمشروعات التنموية التي تقدم للمواطن الأكثر احتياجاً بالمناطق جنوب الصحراء الغربية، ولاسيما في إنشاء خزانات وآبار لحصاد وتخزين مياه الأمطار، ونشر النباتات الرعوية المستساغة المقبولة للمواشي، مشيداً بالزيارة الهامة والواعدة التي قام بها مدير عام أكساد إلى مرسى مطروح، مؤكداً حرص مجلس العمد والمشايخ والمزارعين على الاستفادة المثلى مما تقدمه منظمة أكساد من خدمات للقطاع الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني، في محافظة مطروح.

جرى هذا اللقاء المهم بمنطقة وادي الرمل غرب مرسى مطروح، بحضور الوفد المرافق للدكتور نصر الدين العبيد، والدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين مدير مكتب أكساد بالقاهرة، والمهندس أحمد يوسف مدير الزراعة بمحافظة مطروح.

 الدكتور العبيد يتفقد مشاريع أكساد في محافظة مطروح

قام الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد)، بجولة اطلاعية على مركز البحوث التطبيقية ومركز التدريب بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، للاطلاع على سير تنفيذ مشروعات حصاد المياه في محافظة مطروح،  والتي يتعاون الجانبان فيها، لتحسين الممارسات الزراعية لزراعات التين والزيتون بالمنطقة من خلال التوسع في المزارع البحثية التي تشكل أنموذجاً إرشادياً للمزارعين من المجتمعات البدوية في مختلف مناطق محافظة مطروح.

وأشاد الدكتور العبيد، خلال الزيارة، بجهود وزارة الزراعة من خلال مركز بحوث الصحراء الذي يعمل على تضييق الفجوة المائية وزيادة المخزون المائي من مياه الأمطار والعمل على تنمية مناطق السقوط المطري وتخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات البدوية بمطروح، ونشر التقانات الحديثة للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة بهذه المجتمعات.

وأشار إلى جهود الوزارة في العمل على توفير مصدر ري مستدام للمزروعات، واستصلاح واستزراع الوديان في فترات الجدب ونقص معدلات سقوط الأمطار، وتحسين حالة المراعي الطبيعية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي، وتشجيع المجتمعات المحلية للمحافظة على الموارد الطبيعية من التدهور وحماية البيئة ومكافحة التصحر والاستقرار وتقليل الهجرة إلى المناطق المأهولة بالسكان ورفع قدرات ومهارات المرأة البدوية عن طريق التدريب على الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ولفت إلى قيام أكساد، ضمن هذا الإطار، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء  بإنشاء 125 مزرعة بحثية بإجمالي مساحة 375 فداناً، وتطبيق أفضل وأحدث الممارسات الزراعية من خلال إمداد المزارعين في تلك الحقول الإرشادية بالأسمدة والمبيدات والمغذيات،إلى جانب توفير أدوات التقليم ورش المبيدات.

وأضاف مدير عام أكساد، أنه تم كذلك توفير آلات ومعدات زراعية حديثة متمثلة في معدات رش آلية سعة 600 لتر ذاتية التشغيل وتعمل بالبنزين، وآلات عزق آلية تعمل بالسولار، ومناشير آلية تعمل بالبنزين، إلى جانب تدريب أكثر من 2000 مزارع (تدريبات حقلية ونظرية) في أكثر من 70 يوم تدريب، إلى جانب تدريبات خاصة بالعناية الصحية بجودة مياه الشرب.

وأكد أن أكساد تقدم مساعدات عينية وفنية، وخبرات ودورات تدريبية، وغراس أشجار مثمرة، وماعز دمشقي، للمساهمة في التخفيف من الأعباء، وأنه سيتم تزويد مركز بحوث الصحراء بعدد من شتلات الزيتون مثل أصناف الصوراني والقيسي والخضيري ثنائي الغرض من خلال دعم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بعشرات الآلاف من شتلات وأصناف أمهات الزيتون لنشرها لدى المواطنين بالمناطق الزراعية التي لا تتوافر بها مصادر المياه التقليدية.

كما أشار إلى قيام أكساد بتنفيذ مشروعين بالتعاون مع منظمة الفاو وبرنامج الاتحاد الأوربي المشترك بالتنمية الريفية هما (مشروع إمداد المجتمعات المحلية بالمياه عن طريق حصاد المياه، ومشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة لتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية ما بين عام 2016 و2020)، وذلك للحد من مشاكل ارتفاع معدلات التصحر في عدد من المناطق بالساحل الشمالي من خلال تحقيق التنمية المستدامة.

ولفت الدكتور العبيد إلى تنفيذ مشروعات تم خلالها إقامة  1020 منشاة حصاد مياه متمثلة في إنشاء آبار جديدة وصيانة وإعادة تأهيل الآبار الرومانية، والتي يعود تاريخ إنشائها إلى العصر الروماني وفقدت قدرتها على خزن الماء بفعل الزمن والعوامل الجوية، للاستفادة منها في تلبية احتياجات المجتمعات البدوية في مطروح، بالإضافة إلى مساهمتها في  توفير مياه الشرب لعدد 10,600 فرد  يمثلون 1516 أسرة  من المجتمعات المحلية البدوية، وتوفير  تكلفة نقل المياه من المدن إلى المجتمعات البدوية اعتماداً على مياه هذه الآبار والتي انعكست على الأسرة البدوية في تخفيض تكاليف المعيشة بمناطق مشروعات حصاد مياه الأمطار، بالإضافة إلى توفير نحو عشرة آلاف فرصة عمل مؤقتة موسمية مباشرة وغير مباشرة وخلق رواج اقتصادي في المنطقة خلال فترة تنفيذ أنشطة المشروع.

أكساد ومركز بحوث الصحراء// تعاون متنام

كما بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، مع القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتورعبدالله زغلول، في القاهرة، علاقات التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها في ضوء المستجدات التي ظهرت للجانبين خلال مهمة العمل في محافظة مطروح.

واتفق الجانبان على عدد من الإجراءات الواجب اتخاذها للإسهام في عمليات التنمية المستدامة في المحافظة، ومساعدة الأخوة مزارعي مطروح على تجاوز العقبات التي يواجهونها.

حضر الاجتماع كل من الدكتور صفي الدين متولي نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات، والدكتور نعيم مصيلحي الرئيس السابق للمركز، ورؤساء الشعب، وذلك  بمشاركة الدكتور أيهم الحمصي مدير إدارة الاقتصاد والتخطيط في أكساد، والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين المصريين مدير مكتب «أكساد» بالقاهرة.

وفي نهاية اللقاء، أقام العاملون في مركز بحوث الصحراء حفل تكريم للمدير العام لأكساد، تقدم في مستهله الدكتور عبدالله زغلول باسمه واسم العاملين في المركز بالتهنئة الخالصة والتمنيات بالتوفيق والنجاح إلى الدكتور نصر الدين العبيد لتوليه منصبه، ثم قدم درع مركز بحوث الصحراء إلى الدكتور العبيد امتناناً وتقديراً وتعبيراً عن مدى سعادته وأعضاء المركز بهذه الزيارة .

 اتحاد النحالين العرب يكرم المدير العام لأكساد

كما كرم إتحاد النحالين العرب الدكتور نصرالدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، لدوره الهام في دعم صناعة النحل في المنطقة العربية ودعوته المتكررة للاستفادة من الميزة النسبية التي تتمتع بها محافظة مطروح في تنفيذ مشروعات تربية النحل لأغراض إنتاج العسل المتميز.

وأثنى الدكتور العبيد على دور اتحاد النحالين العرب في تقديم التوصيات الفنية وإقامة ورش العمل التي تخدم النحالين وصناعة النحل لما لها من مردود إقتصادي على مناطق إنتاج النحل، موضحاً أن تربية النحل تعد من المشروعات الصغيرة التي تنتشر في المناطق الجافة اعتماداً على المراعي الطبيعية والنباتات المتميزة والتي تؤدي إلى إنتاج عسل متميز وذو جودة عالية.

وأضاف أن منظمة أكساد تعمل على التعاون مع اتحاد النحالين للاستفادة من الميزة النسبية لمناطق مشروعاتها في الدول العربية، بما ينعكس إيجاباً على تطوير صناعة النحل ورفع كفاءة إنتاج عسل النحل وزيادة عدد خلايا النحل وتنفيذ برامج مكافحة حيوية لحماية الثروة النحلية.

من جانبه، قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب إن أنشطة الاتحاد تخدم 12 دولة عربية من خلال تنفيذ ورش عمل ومؤتمرات تخدم العاملين في قطاع النحل وتطوير صناعته بما يحقق الفوائد المرجوة منه، مشيراً إلى أن قطاع النحل ينعكس على زيادة الإنتاج الزراعي ويحقق الاستقرار للأسر العاملة في هذا النشاط الاقتصادي.

وقام فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، بتقديم درع التميز للاتحاد للدكتور نصر الدين العبيد، في القاهرة، بحضور الدكتور أيهم الحمصي مدير إدارة الإقتصاد والتخطيط في أكساد، والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين المصريين مدير مكتب أكساد بالقاهرة، وبدوره قدم الدكتور العبيد درع منظمة أكساد للبحيري.

أكساد.. محور التنمية في المناطق الجافة

كما استضافت قناة مصر الزراعية المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد في البرنامج التلفزيوني المباشر “الحصاد”، تحت عنوان “أكساد….محور التنمية في المناطق الجافة”.

تناول اللقاء عدداً من المحاور المهمة والخاصة بعمل أكساد باعتبارها إحدى أهم المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية، والتي تمتلك ميزة نسبية في تنفيذ مشروعات تخدم المناطق الجافة الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية وهي الأراضي الصحراوية بالدول العربية، ومن بينها مشروعات لحصاد الأمطار لتلبية احتياجات هذه المناطق من مياه الشرب، ورفع كفاءة المراعي والغطاء النباتي بالأراضي الصحراوية لضمان استدامة التنمية الزراعية والثروة الحيوانية في هذه الأراضي.

وبين اللقاء أهمية دور المنظمة في التعاون مع الحكومات العربية لرفع كفاءة الموارد المائية والأرضية لضمان حياة كريمة لمناطق المشروعات المستهدفة.

إضافة الى أهمية ودور أكساد في التنسيق بين خطط الحكومات من جهة وخطط أكساد، ووضع خريطة المشروعات ذات الأولوية والمستهدفة من قبل المنظمة.

كما قدم المدير العام شرحاً وافياً عن مشاريع أكساد في جمهورية مصر العربية، وخاصة مشروعات حصاد الأمطار في الساحل الشمالي ومطروح، ونتائجها على ارض الواقع، كما تحدث عن دور المنظمة في التنسيق بين المراكز البحثية ذات العلاقة في دعم البحوث التطبيقية بالدول العربية.

وتطرق إلى مجالات عمل أكساد بشكل عام، وفي الدول العربية بشكل خاص، ومنها سعيها إلى الإسهام في حل مشاكل الثروة الحيوانية، وتبادل الخبرات العربية، إضافة الى دورها في حل مشاكل التصحر التي تهدد عدداً من الدول العربية.

وأوضح دور أكساد في مواجهة أخطر مشاكل المناخ التي تهدد المنطقة العربية، والإجراءات التي اتخذتها في هذا المجال، وخاصة الدراسات والأبحاث التي عكف خبراء أكساد على إعدادها وإنجازها.

مكتب أكساد في القاهرة// اجتماع تنسيقي

عقد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد اجتماع عمل مع الخبراء العاملين في مكتب أكساد بالقاهرة، اطلع خلاله على عمل المكتب، واستمع من الدكتور سيد خليفة مدير المكتب إلى شرح واف عن سير الأعمال في المشاريع والأنشطة التي تنفذها أكساد في جمهورية مصر العربية.

وأثنى المدير العام على الأعمال والأنشطة المنفذة ومتابعتها من قبل الخبراء، الذي ظهر جلياً خلال الزيارات الميدانية لمحافظة مطروح والاطلاع على نتائج تلك المشاريع والتي انعكست بشكل إيجابي على السكان المحليين من مزارعين ومربي الثروة الحيوانية، مؤكداً على الالتزام التام بتنفيذ المهمات والأنشطة وفق الخطط الموضوعة وتذليل العقبات الطارئة، والتوسع في  المشاريع الجديدة بالتنسيق مع المنظمات والمراكز البحثية الوطنية والإقليمية والدولية.

بيروت تستضيف المجلس التنفيذي لأكساد في دورته الـ41

بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، مع المهندس لويس لحود الأمين العام لوزارة الزراعة اللبنانية، علاقات التعاون بين الجانبين، والتحضيرات الجارية لاجتماعات المجلس التنفيذي لأكساد.

وأبدى م. لحود عزم لبنان على استضافة المجلس التنفيذي في دورته الـ41 في بيروت في العام 2021م، والمضي قدماً في توسيع آفاق التعاون المشترك، وتعزيز دور أكساد في المرحلة المقبلة في لبنان، لما تمتلكه المنظمة من خبرة متميزة في مجالات عملها.

ووجه الأمين العام للوزارة العاملين لديه بالتنسيق التام مع منظمة أكساد، وفي المجالات كافة، لتعزيز الأعمال المشتركة لخدمة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في الجمهورية اللبنانية، وقدم م. لحود التهنئة للمدير العام الدكتور نصر الدين العبيد بمناسبة توليه منصبه الجديد، مبدياً ارتياحه التام لمستوى التعاون بين الوزارة وأكساد.

من جانبه، عبر الدكتور العبيد عن تقدير أكساد وشكرها للدعم الذي تلقاه من الجمهورية اللبنانية، مؤكداً استعداد المنظمة الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية مستدامة في لبنان على وجه الخصوص، وفي جميع الدول العربية على وجه العموم.

وأكد الدكتور العبيد حرص منظمة المركز العربي (أكساد) على تعزيز التعاون العلمي والفني مع وزارة الزراعة اللبنانية لتحقيق الاستفادة المثلى من التقانات الحديثة، وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية، وتطوير كفاءة الكوادر الفنية اللبنانية لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في الجمهورية اللبنانية.

ولفت الجانبان خلال مباحثاتهما إلى أهمية تطوير التعاون في مجالات تحسين الثروة الحيوانية في لبنان، ولاسيما الأغنام والماعز، سواء بتزويد الوزارة بالحيوانات الحية أو بقشات سائل التلقيح الاصطناعي لزيادة الإنتاجية من اللحم والحليب.

وبحثا تطوير التعاون في مجال استنباط أصناف من القمح والشعير العالية الإنتاجية والمقاومة للجفاف وأمراض الأصداء والتفحمات، وتزويد وزارة الزراعة اللبنانية بأصناف الزيتون الملائمة لمناطق لبنان، والتي ينتجها المركز العربي (أكساد) في محطات أبحاثه ومشاتله القائمة في الجمهورية العربية السورية.

كما تم بحث بحث إقامة بعض السدات المائية في بعض المناطق اللبنانية، التي يمكن أن تخدم أكبر عدد من المزارعين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى