لبنان تعتمد صنف شعير لأكساد باسم كفردان 1

اعتمدت وزارة الزراعة اللبنانية صنفا جديداً من الشعير رمزه “اكساد 176” مؤصلا من المركز العربي وتمت تسميته باسم كفردان 1.

وأوضح الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في تصريح له أن نتائج التجارب والمشاهدات الحقلية في تل العمارة وحقول المزارعين اللبنانيين لهذا الموسم والمواسم السابقة بينت أن صنف الشعير أكساد 176 ذو إنتاجية عالية ونوعية حب جيدة.

وبين أن هذا الصنف الجديد أثبت تحمله للجفاف ومقاومته لأمراض التبقع البني والبياض الدقيقي التي تواجه زراعة الشعير في منطقة بعلبك والهرمل لافتا إلى أن هذا الصنف امتاز بإنتاجيته العالية في ظروف الزراعة البعلية قليلة الأمطار وبتحمله للجفاف ومقاومته للأمراض حيث بلغ متوسط مردوده بحدود 4.5 -5 طن في الهكتار في المناطق المطرية، بما يفوق الأصناف التقليدية المزروعة بنسبة 30 بالمئة.

وأكد مدير عام أكساد أن هذا الصنف يمتاز بمواصفات زراعية عالية من حيث ارتفاع وزن الألف حبة وبلوغ محتواه من البروتينات نسبة 14 % موضحا أن هذا الصنف اعتمد في سورية والأردن والمغرب باسم أكساد 176 والجزائر باسم نايليه وتوزع المؤسسة العامة لإكثار البذار منه سنويا نحو 20 ألف طن على المزارعين في سوريا.

ولفت إلى أن العجز السنوي للدول العربية من الشعير الذي يبلغ حدود 11 مليون طن، ما دفع أكساد لتطوير تراكيب وراثية جديدة من الشعير تمتاز بقاعدة وراثية واسعة ذات غلات عالية ملائمة للبيئات العربية المختلفة ومتحملة للضغوطات الاحيائية واللااحيائية وخاصة الجفاف من خلال برنامج اكساد لتربية الشعير الذي نتج عنه اعتماد الدول العربية 12 صنفاً في 7 دول عربية.

والجدير بالذكر أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة أكساد استنبط 37 صنفا من القمح والشعير عالية الإنتاجية تمتاز بتحملها العالي لظروف الجفاف ضمن جهوده لتعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الوطن العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى