إعداد خرائط استخدامات الأراضي // ورشة عمل في أكساد

بدأت اليوم، فعاليات ورشة العمل التدريبية حول “إعداد خرائط استخدامات الأراضي”، التي تعقدها منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، في مقرها بدمشق، بالتعاون مع جامعة إيست أنغليا في بريطانيا، لصالح 16 مهندساً من وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي، والموارد المائية، والإدارة المحلية والبيئة في الجمهورية العربية السورية.

وقال المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) السيد الدكتور نصر الدين العبيد، في كلمة له في افتتاح الورشة، أن المنظمة قد أولت منذ تأسيسها، ومازالت اهتماماً كبيراً بتنمية، وإدارة الموارد الطبيعية، وفي مقدمتها الموارد المائية، التي تسهم في استغلال الأراضي الزراعية، وتعزيز الأمن الغذائي.

ولفت إلى إسهام منظمة أكساد في إنجاز العديد من الدراسات، والمشاريع المائية في الجمهورية العربية السورية، ويأتي في مقدمتها إنشاء عدد من البحيرات الجبلية في الساحل السوري، ونمذجة المياه الجوفية في أحواض الفرات، والعاصي، والساحل، إضافة لإعداد دراسة شاملة، حول رفع كفاءة الري في الدول العربية، ومنها الجمهورية العربية السورية.

ووجه السيد المدير العام لمنظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد تحية حب وتقدير واحترام إلى دولة المقر سورية حكومةً وشعباً، وقيادة، التي قدمت ومازالت تقدم المساعدات والخبرات الفنية المتميزة من قطاعي الزراعة والجامعات كما يليق بها تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، كما عبر عن  جزيل الشكر  وعميق الامتنان لجميع الجهات السورية، وفي مقدمتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، للرعاية الكريمة، والدعمِ اللامحدود، الذي تقدمه ولازالت للمنظمة، مما أسهم وإلى حد كبير، في استمرار نشاطاتها، ولعب دورها المهم، على الصعيدين الإقليمي، والعربي، رغم السنوات الصعبة التي واجهتها البلاد.

تشتمل ورشة العمل، التي تستمر فعالياتها العلمية التطبيقية ثلاثة أيام، على محاور عدة، منها التعرف على أنواع الصور الفضائية، وتصنيف الصور الفضائية، والتعرف على المواقع التي يمكن الحصول منها على الصور الفضائية.

وتشتمل على الدلائل المستخدمة في إعداد خرائط استعمالات الأراضي، والتدريب العملي على تحميل الصور الفضائية من المواقع العالمية، والتدريب العملي على إعداد خارطة استخدام الأراضي باستخدام الصور الفضائية.

زر الذهاب إلى الأعلى