إدارة الموارد المائية

 المهام

–  تدعيم الجهود التي تبذلها الدول العربية لتحقيق الأمن المائي العربي بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي والحد من اتساع الفجوة الغذائية القائمة حالياً.

–  مساندة الدول العربية في جهودها للحفاظ على حقوقها المائية في الموارد المائية المشتركة أينما وجدت .

–  تدعيم الجهود العربية لإعداد السياسات المائية التي تتناسب مع طموحات التنمية والواقع المائي الراهن، وضمان الحقوق المائية للأجيال القادمة .

–  توفير قواعـد المعلومات المناسـبة عن أوضـاع الموارد المائيـة بمختلـف أنواعها (مياه أمطار ، موارد مائية تقليدية وغير تقليدية) على المستوى القومي والإقليمي أو على مستوى الأحواض المائية .

–   تطويع وتوطين التقانات الحديثة التي تساعد على حسن تقييم وتنمية وإدارة الموارد المائية وترشيد استثمارها بمايكفل توفير الموارد المائية اللازمة لتحقيق تنمية مستدامة وحماية البيئة المائية من التلوث والاستنزاف .

–  تحسين القدرات المؤسسية العاملة في مجال المياه ورفع كفاءة الكوادر الفنية وترقية مهاراتها .

البرامج الرئيسية

 تنفذ الإدارة أنشطتها من خلال البرامج الرئيسية التالية:

 1)- برنامج الإدارة المتكاملة لموارد المياه

يهدف هذا البرنامج إلى تطبيق الأسس والتقنيات المناسبة لتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المائية المتاحة وترشيد استخدامها بما يكفل المحافظة عليها وحمايتها من التلوث والاستنزاف، ووضع السياسات المائية الملائمة لحسن إدارة هذه الموارد.

ويدخل تحت هذا البرنامج كافة الأنشطة المرتبطة باستخدام تقنية النماذج الرياضية لإدارة الموارد المائية السطحية والجوفية وبناء أنظمة دعم اتخاذ القرار ودراسة حركة وانتقال الملوثات الى المياه السطحية والجوفية بما يحقق الاستثمار الأمثل للموارد المائية دون تعرضها الى التدهور  الكمي والنوعي، وكذلك الدراسات المرتبطة بحساب التبخر والتبخر-النتح الفعلي بصورة دقيقة باستخدام الطرق الحديثة كطريقة موازنة الطاقة بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعة، ودراسات الأنظمة الايكولوجية الهشة مثل مناطق الواحات.

 

2)- برنامج تنمية الموارد المائية الطبيعية

يهدف هذا البرنامج إلى إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتقييم الموارد المائية المتاحة وإمكانية استثمارها والمحافظة عليها من التدهور واستكشاف موارد جديدة، والبحث في تنمية  هذه الموارد باستخدام مختلف التقنيات المناسبة كحصاد مياه الأمطار والتغذية الاصطناعية للمياه الجوفية، استمطار الغيوم، والحد من الانجراف المائي .

يدخل في إطار هذا البرنامج أيضاً كافة الأنشطة المرتبطة بمنهجيات تقييم الموارد المائية ومتابعة تطور الأوضاع المائية والمناخية في الوطن العربي من خلال توفير قواعد المعلومات المتكاملة عن الموارد المائية واستخداماتها بما فيها الموارد المائية المشتركة.

 

3)- برنامج حماية البيئة المائية

يهدف هذا البرنامج إلى المحافظة على نوعية الموارد المائية وحمايتها من التلوث والاستنزاف وتأمين المياه النظيفة لمختلف الاستعمالات بوساطة التقانات والمنهجيات الملائمة .

يندرج تحت هذا البرنامج كافة الأنشطة المتعلقة بإعداد خرائط قابلية المياه الجوفية للتلوث وإعداد خرائط (HAZARD MAPS) على المياه الجوفية ذات العلاقة بالتشريعات المائية سواء الوطنية أو الدولية المرتبطة بالموارد المائية المشتركة من سطحية وجوفية ، وكذلك تقنيات إعذاب المياه بمختلف مصادرها ومعالجة مياه الصرف الصحي ووضع التشريعات المرتبطة باستعمالها لمختلف الأغراض .

 

الأنشطة التدريبية

  • تقوم الإدارة بتنفيذ حلقات عمل ودورات تدريبية في مختلف مجالات عملها (النمذجة الرياضية للمياه الجوفيةوالسطحية، حصاد مياه الأمطار، قواعد المعلومات المائية وربطها مع نظام المعلومات الجغرافية، حماية المياه الجوفية, الدراسات الايزوتوبية والهيدروكيميائية)، يتم من خلالها نقل المعرفة والتقانة التي يتم تطبيقها في المشاريع التي تنفذها الإدارة إلى الدول العربية، إضافة إلى مواضيع أخرى تعالج أوضاع الموارد المائية في المناطق العربية.
  • كما تقوم الإدارة بتنظيم دورات تدريبية لمتدربين من داخل وخارج الوطن العربي، وذلك بناءً على رغبة بعض المؤسسات العربية والدولية كالدورة التدريبية التي نظمت للدول الأفريقية الناطقة باللغة الإنكليزية بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADIA). والدورات التي نظمت لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية وغيرها.

 

أهم الدورات وحلقات العمل :

  • إدارة المياه الجوفية باستخدام النمذجة الرياضية.
  • قواعد المعلومات المائية وربطها مع نظام المعلومات الجغرافية.
  • إعداد خرائط تحديد قابلية الأوساط المائية الجوفية للتلوث.
  • الادارة المتكاملة للأحواض المائية.
  • شبكات الرصد المائي.
  • حصاد مياه الأمطار.
  • استخدام النمذجة الرياضية لحساب الجريان السطحي.
  • استخدام النظائر البيئية في الدراسات المائية.
  • منهجيات حماية المياه الجوفية من التلوث.
  • نظم دعم القرار في إدارة الموارد المائية.
  • السياسات المائية .
  • دراسة تأثيرات التغيرات المناخية على الموارد المائية وسياسات التكيف معها.

تتضمن الدورات محاضرات نظرية مع تطبيقات عملية وزيارات ميدانية حيث يتولى التدريب خبراء المركز العربي إلى جانب خبراء من الدول العربية والمنظمات الإقليمية العربية والدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى