استخلاص وجمع وحفظ حبوب اللقاح

المملكة العربية السعودية 
وزارة الزراعة 
المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء

(أغلب الأبحاث التي يجريها المركز تتوصل إلى نتائج تطبيقية تستعمل مباشرة من قبل المزارعين)

قصة نجاح

استخلاص وجمع وحفظ حبوب اللقاح

يعاني المزارع خلال فترة التلقيح من عدم توفر حبوب اللقاح خصوصاً في بداية الموسم ونهايته وعند تفتح الأصناف الرئيسة والتي تحتاج إلى كميه كبيره في فترة زمنية محدودة بالاضافه إلى ارتفاع أسعارها. ويعتبر تجميع وتخزين حبوب اللقاح وسيلة ناجحة لحل مشكلة عدم تزامن تفتح الأزهار المذكرة مع المؤنثة.

خطوات تجميع حبوب اللقاح:

– يربط الطلع قبل أن يتفتح لتفادي الفقد في حبوب اللقاح.
– يتم التأكد من نضج الأغاريض المذكرة ويستدل على ذلك برائحتها وكبر حجمها وبصدور صوت عند الضغط بالأصابع على الجز السفلي منها.
– يفضل تجنب الطلع المبكر والمتأخر من نفس الفحل.
– يشق الإغريض المذكر طوليا ويخرج منه الطلع و تجفف الأغاريض في غرفة خاصة تحت درجة حرارة تتراوح بين 28-33م°، بعيدة عن أشعة الشمس والرطوبة.
– تزود غرفة التجفيف بحوامل لكي تعلق عليها اكبر كمية من الأغاريض وتستمر فترة التجفيف من 48-72 ساعة.

الاستخلاص الآلي:

– تستخلص حبوب اللقاح من الأغاريض بواسطة جهاز آلي يتكون من فوهة متصلة بهزاز يعمل بواسطة محرك كهربائي متصل باسطوانة، ومن مميزات هذا الجهاز استخلاص كمية كبيرة من حبوب اللقاح في فترة زمنية محدودة.
– يتم وضع الإغريض المجفف في فوهة الجهاز ويهز لتسقط الأزهار في أسطوانة خاصة لفصل حبوب اللقاح عن الأزهار.
– يوصى باستخدام هذه الطريقة في المزارع الكبيرة.

الاستخلاص اليدوي:

– تبدأ العملية بإزالة الجف (الأغلفة) وتحريك الإغريض بقوة داخل كيس بلاستيكي أو ورقي بحركات رأسية ودائرية وذلك لفصل الأزهار عن الشماريخ.
– توضع الأزهار المفردة في غربال (منخل) لفصل حبوب اللقاح عن باقي أجزاء الزهرة وتحفظ مباشرة في علب محكمة الإغلاق.
– يوصى باستخدام هذه الطريقة في المزارع الصغيرة.

تخزين حبوب اللقاح:

في حالات كثير تتفتح الأغاريض المؤنثة قبل الأغاريض المذكرة مما يقتضي توفير حبوب اللقاح لأجراء هذه العملية ويتأتى ذلك بخزنها من موسم إلى آخر وللمحافظة على حيوية هذه الحبوب

يجب مراعاة التالي:

– توضع في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق لتجنب امتصاصها للرطوبة ولزيادة فاعلية الحفظ يضاف كلوريد الكالسيوم داخل العلبة البلاستيكية.
– تحفظ العبوات في المجمد تحت درجة حرارة ( 20م°- ).

حيوية حبوب اللقاح:

تعتبر حيوية حبوب اللقاح في الفحول المؤشر الأساس لتحديد خصوبتها وذلك لكونها تمثل قدرة حبة اللقاح على الإنبات وذلك لتحديد مدى صلاحيتها للتلقيح وتختلف تلك الحيوية حسب الصنف و ظروف الجمع, الاستخلاص و التخزين، ويمكن تقدير حيوية حبوب اللقاح باستخدام الطريقتين التاليتين:-
1-  تقدير حيوية حبوب اللقاح بإنباتها على بيئات خاصة ويمكن أن تكون سائلة او صلبة وتعتبر حبة اللقاح نامية إذا كان طول أنبوب اللقاح أطول من قطر حبة اللقاح.
2- تقدير حيوية حبوب اللقاح بصبغة الأسيتوكارمين وتعتبر حبوب اللقاح حية إذا تلونت باللون الأحمر، أما إذا لم تتلون وبقيت بيضاء فتعتبر غير حية (ميتة).

– نبيل الوصيبـعي، منير البلاج، خالد خورشيد  (2010) مقارنة الطريقة الآلية واليدوية على كمية استخلاص حبوب اللقاح وحيويتها- المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء. 

زر الذهاب إلى الأعلى