ندوة علمية حول الحشرة القشرية في ليبيا.. في مقر اكساد

دعت الندوة العلمية التي أقامتها منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد حول الوضع الراهن للحشرة القشرية الخضراء في ليبيا عبر الاتصال المرئي مؤخراً إلى اعتماد المسوحات الميدانية الدقيقة في تحديد شدة الإصابة وتبني العمليات الزراعية الجيدة لأفضل طريقة لمكافحة هذه الحشرة.

كما أوصت الندوة في ختام أعمالها الى تبني استخدام الصابون الزراعي والزيوت الشتوية وتقييم كفاءتها للقضاء على الآفة وتجنب التلوث بمتبقيات المبيدات الكيميائية وعدم استخدام المبيدات في مياه السقي والبحث عن المتطفلات والمفترسات في البيئة الليبية وتقييم كفاءتها حقلياً.

هذا وقد ناقشت الندوة بحضور ممثلي الزراعة والثروة الحيوانية الليبية الدكتورة مسعودة بو عروشة ورئيس جمعية وقاية النبات العربية الدكتور إبراهيم الجبوري وأكثر من خمسين مشاركاً من 13 دولة عربية عدة محاور أهمها، تاريخ انتشار الحشرة القشرية الخضراء وتوزيعها الجغرافي في ليبيا، ودور المركز الوطني للصحة النباتية في مكافحة الآفة والإدارة المتكاملة في مكافحة آفة القشرية الخضراء.

وكان المهندس صالح الدبري مدير إدارة الوقاية في المركز الوطني للوقاية والحجر الزراعي في ليبيا والدكتور عامر كريم المستشار العلمي في المركز، والدكتورة فاطمة عبد الرؤوف مدير مركز المحاصيل البستانية في هيئة البحوث الزراعية السودانية والدكتور دفع الله الإسيد الباحث في مركز بحوث المكافحة المتكاملة في هيئة البحوث الزراعية في السودان، قد قدموا محاضرات قيمة حول الوضع الراهن للحشرة القشرية في ليبيا.

وقد عبر المشاركون عن تقديرهم الكبير لقيام مدير عام اكساد الدكتور نصر الدين العبيد برعاية هذه الندوة وتوجيهاته مما انعكس إيجابياً على مسيرة المناقشات والتوصيات التي تمخضت عن ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى