الزراعة النسيجية للنخيل والبطاطس

المملكة العربية السعودية

وزارة الزراعة

المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية

مختبر زراعة الأنسجة

 

قصة نجاح الزراعة النسيجية للنخيل والبطاطس

بدايات أجنة

الزراعة النسيجية: 

هي زراعة الأجزاء النباتية سواء كانت خلايا أو أنسجة أو أعضاء نباتية في أوساط غذائية صناعية تحت ظروف معقمة وعوامل بيئية محكمة بحيث يحوي هذا الوسط المغذي على جميع العناصر اللازمة لنمو ذلك الجزء النباتي وهي تستخدم لإكثار الشتلات بطيئة النمو وعلى هذا قد أحدثت طريقة زراعة الأنسجة ثورة في إنتاج أعداد كثيرة جدا من تقاوي النباتات وفي مساحة محدودة بالمقارنة بالطرق التقليدية لإنتاج هذه النباتات مع الحفاظ على الصفات الوراثية ومطابقتها لنبات الأم وخلوها من الأمراض النباتية المختلفة.

1- مهام المختبر:

• إكثار النباتات التي يصعب إكثارها بالطرق المعتادة وذلك في وقت قصير وبمساحة صغيرة وبالإعداد المطلوبة .
• الحصول على سلالات مماثلة في التركيب الوراثي للأم وخالية من الأمراض.
• عمل دورات تدريبية بالتعاون مع مراكز التطوير في الزراعة النسيجية لتطوير القدرات الوطنية.  

2- هيكلة المختبر:

المختبر عبارة عن وحدات متكاملة يتم العمل به بالتتابع :
• وحدة التشريح: ويتم بها تشريح الفسيلة للحصول على الجمارة المراد إكثارها نسيجياً.

قلب النخلة

 وحدة الغسيل والتخزين:

 تحتوي على أحواض الغسيل والأوتوكليف  ويتم فيها تنظيف الزجاجيات وأدوات العمل وتعقيمها وتخزينها لحين الحاجة.
• وحدة التجهيز: يوجد فيها المواد الكيماوية والموازين والأفران ومقاييس الحموضة وثلاجات التحضين لحفظ المحاليل والأنسجة النباتية و أيضا يتم تجهيز البيئات والمحاليل المغذية.


  • وحدة النقل: وهي أهم الوحدات حيث يتم بداخلها نقل وتقسيم وزراعة الأنسجة النباتية وعمل تجديد للبيئات النباتية ولا بد أن تتوفر بها النظافة والتعقيم الدائمين والعمل بها يتم تحت جهاز الليمنارهود (معقم الهواء).


  • وحدة التحضين: وهي عبارة عن غرف معزولة يتم التحكم فيها بدرجة الحرارة والإضاءة والرطوبة المناسبة لعملية الإنبات والإكثار.

أجنة ونباتات – أقلمة نخيل الأنسجة

• وحدة البيت المحمي “الصوبة الزجاجية”: تنقل اليها النباتات الجديدة المنتجة بالمختبر لتقسية النبات والأقلمة وذلك بالتدرج والتحكم في بيئة البيت المحمي حتي تكون النباتات قادرة علي تحمل  الظروف الطبيعية.

 

البيت المحمي

ومن اهم المحاصيل التي تنتج بتقنية زراعة الانسجة:

1- النخيل DATE PALM
يقوم مختبر زراعة الأنسجة بإنتاج شتلات النخيل لأصناف متعددة ومنها (الخلاص ، السكري ، الصقعي ، الشيشي ، العجوة ، البرحي ، الخضري ، المجدول ، الهلالي) وغيرها من الأصناف المطلوبة وذات الجدوى الاقتصادية.

2- البطاطس  POTATO
أدخل المختبر إكثار البطاطس نسيجياً ضمن عمله وذلك بغرض إنتاج أصناف  خالية من الأمراض الفطرية وإنتاج بذور البطاطس (درينات) بطريقة زراعة الأنسجة وبكميات مناسبة وقد أنتج المختبر كميات من التقاوي لصنفين (سبونتا و هرمز) ولازال العمل مستمرا لتحسين الانتاجية.

بطاطس – براعم

تعقيم البراعم

نمو النباتات

زر الذهاب إلى الأعلى