اعداد خارطة الغطاء الأرضي

اسم البرنامج : برنامج دراسات الموارد الأرضية

اسم المشروع مشروع اعداد خارطة الغطاء الأرضي

اسم الدولة : اكساد –  الأردن، لبنان ،سورية.

موقع المشروع : سورية

تاريخ البدء: 2009

تاريخ الانتهاء : 2011

الهدف الرئيسي : نقل التقانة للمنطقة العربية من منظمة الاغذية والزراعة FAO  .

بناء كوادر بشرية عربية قادرة على اعداد خرائط الغطاء الارضي طبقاَ للمقاييس الدولية.

الأهداف الثانوية : توسيع قاعدة استخدام تقانات حديثة تتضمن الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وتقانات أخرى لاعداد نظم دعم القرار على المستوى الاقليمي والمستوى الوطني لتوسيع قاعدة داخل الوطن العربي لشبكة GLCN

الجهات المستفيدة : المركز العربي “أكساد” والخبراء العرب بالدول المشاركة والاجهزة الحكومية المعنية ببرامج التنمية المستدامة في الوطن العربي ومسفيدين آخريين من ذوي العلاقة.

الجهات الممولة الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ  و منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO

ملخص : التنمية في البيئات الهشة والمناطق ذات القابلية للتضرر في الظروف الجافة وشبة الجافة تعتمد السياسات الزراعية الحديثة على اتباع منهجيات ونظم ذات معايير قياسية، وتنفيذ عدد من الانشطة والتي تتطلب تقوية قواعد المعلومات المكانية، واهمها خرائط التربة وخرائط الموارد المائية السطحية والجوفية والغطاء الارضي واستعمالات الاراضي وخرائط تدهور الاراضي.

كما وتتطلب التنمية التعرف على معلومات حقيقية حول الموارد الطبيعية وطرق ادارتها وصيانتها وتأهيل المتدهور منها. واعداد خطط التنمية المستدامة على المستوى الاقليمي والوطني وخاصة في ظل التحديات المتصاعدة التي تواجه الامن المائي والامن الغذائي في والمخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية في المنطقة العربية والتي تتطلب تنفيذ خطط للتكيف.

كما تمثل خرائط الغطاء الارضي اهمية خاصة في المنظومة التي تتبناها المنظمات الدولية حيث سعى مبكراَ كل من منظمة الاغذية والزراعة FAO  وبرنامج الامم المتحدة للبيئةUNEP  الى اعداد نظام لتصنيف الغطاء الارضي Land Cover Classification System  ومنهجية لفصل الوحدات يتم نقل التقانات المعلقة بها وتطبيقها في جميع بقاع العالم، وتم الاتفاق على ان يتولى المركز العربي “أكساد” دور الحضانة Inceptor  في تنفيذ هذا المشروع.

النتائج المتوقعة :

  • تحقيق التناغم في المنطقة العربية مع المعايير الدولية في ظل نظام تصنيف الغطاء الارضي وفصل وحداته واعداد خرائطه على المستويين الاقليمي والوطني.
زر الذهاب إلى الأعلى