تعزيز التعاون بين منظمة أكساد ومنظمة لمكافحة الجوع الاسبانية

بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد السيد الدكتور نصر الدين العبيد علاقات التعاون مع المنظمة الإسبانية لمكافحة الجوع (AAH) خلال لقائه اليوم مع مدير مكتب المنظمة في سورية السيد انطونيو ترونبين والوفد المرافق له.

وقدم المدير العام لمنظمة أكساد عرضاً شاملاً عن مسيرة التعاون بين الجانبين، منوها بالإنجازات التي تحققت من خلال هذا التعاون، حيث بين سعادته بأن التعاون بين الجانبين نجم عنه تنفيذ 15 مشروعاً تنموياً واغاثياً في سورية ومشروعاً واحدأً في جمهورية مصر العربية بقيمة اجمالية تجاوزت 10 مليون دولارا خلال السنوات الأخيرة وشملت نحو 37 الف اسرة ريفية فقيرة، متضررة من الازمة في سورية منتشرة في مختلف محافظات الريف السوري، من خلال منحهم حزمة كاملة من المساعدات الزراعية الأساسية التي تضمن إعادة دورة الإنتاج الزراعي في المناطق المستهدفة، وقد تضمنت هذه المساعدات توزيع نحو 1500 طن من بذار القمح وما يقارب 6000 طن من الاعلاف و600 الف شتلة من الخضروات الصيفية و 12345 سلة من بذور الخضروات الصيفية والشتوية ومعداتها و4500 سلة من الادوات والأدوية البيطرية، كما تم تنفيذ 964 وحدة لحصاد مياه الامطار على المستوى الأسري والمجتمعي، هذا بالإضافة الى تنفيذ نحو 1400 ندوة ارشادية للمستفيدين من هذه المشاريع، وتدريب  أكثر من 2000 شاب وشابة على مهارات مدرة للدخل في مجال تصنيع المنتجات الزراعية والحيوانية منزلياً، وتقديم الأدوات والمعدات اللازمة لهذه المشاريع مجاناً. وأكد سيادة المدير العام على ان هذه المشاريع حققت نتائج ايجابية على عشرات الآلاف من الأسر الريفية الفقيرة، حيث أدت إلى تحقيق الأمن الغذائي لهم، وحققت لهم مصادر دخل كانت كفيلة بتعزيز استقرارهم في قراهم.

وأعرب الدكتور العبيد عن أمله باستمرار التعاون لخدمة سكان الريف السوري والعربي، بما يحقق برامج وتطلعات وأهداف هذه المنظمة الإنسانية الراقية.

من جانبه، قدم رئيس الوفد الاسباني شرحاً عن مسيرة المشاريع التنموية والاغاثية المنفذة بالتعاون بين الجانبين خلال السنوات العشر الماضية في سورية والبلدان العربية.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلتها منظمة أكساد لتنفيذ المشاريع المشتركة بين الجانبين منوها بالنتائج الإيجابية التي تحققت من خلالها، واعدا باستمرار التعاون بين الجانبين في المرحلة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى