شروط الكتابة والنشر

قواعد وشروط النشر في المجلة العربية للبيئات الجافة
التي يصدرها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)
ISSN: 2305-5243
AIF: 181/2020-ARCIF-1.20/383

 

المجلة العربية للبيئات الجافة (AAE هي مجلة علمية دورية محكمة نصف سنوية، تُعنى بالبحوث والدراسات المبتكرة والأصيلة في التنوع الحيوي، والتصحر، وإدارة المراعي والإجهادات، ومختلف العلوم الزراعية ذات العلاقة بالبيئات الجافة وشبه الجافة. تقبل للنشر البحوث العلمية والنتائج العلمية المبتكرة على هيئة بحوث علمية تطبيقية قصيرة، على أن يلتزم الباحث/ الباحثون بقواعد النشر الآتية:

  1.  أن تكون المادة المرسلة للنشر أصيلة ولم ترسل إلى جهة أخرى للنشر أو تُنشر سابقاً، ويتعهد الباحث بمضمون ذلك في استمارة الإبداع الخاصة.
  2. لغة النشر هي العربية أو الإنجليزية، على أن تزود إدارة المجلة بملخص للمادة المقدمة للنشر في نصف صفحة (150 كلمة) بغير اللغة التي كتبت بها البحث على أن يتبع كل ملخص بالكلمات المفتاحية Key words.

إيداع البحوث العلمية للنشر:

أولاً – تُقدم مادة النشر على نسختين (تتضمن النسخة الأولى اسم الباحث/ الباحثين وعناوينهم، وتغفل في النسخة الثانية أسماء الباحثين أو أي إشارة إلى هويتهم)، بخط نوع Times New Roman، ومقاس 14 على وجه واحد من الورق بقياس 210×297 مم (A4). وتترك مساحة بيضاء بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة على ألا يزيد عدد صفحات البحث على خمس عشرة صفحة، ويتم إرسال مادة النشر إلكترونياً على البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة.

ثانياً – تقدم مادة النشر مرفقة بتعهد خطي يؤكد بأن البحث لم يُنشر أو لم يُقدم للنشر في مجلة أخرى.

ثالثاً – يحق لهيئة تحرير المجلة إعادة الموضوع لتحسين الصياغة، أو إحداث أي تغييرات من حذف أو إضافة بما يتناسب مع الأسس العلمية وشروط النشر في المجلة.

رابعاً – تلتزم المجلة بإشعار مقدم البحث بوصول بحثه في موعد أقصاه أسبوعين من تاريخ استلامه، كما تلتزم المجلة بإشعار الباحث بقبول البحث للنشر من عدمه فور إتمام إجراءات التقويم.

خامساً – يُرسل البحث المودع للنشر بسرية تامة إلى ثلاثة محكّمين متخصصين بمادته العلمية، ويتم إخطار ذوي العلاقة بملحوظات المحكمين ومقترحاتهم ليؤخذ بها من قبلهم، تلبية لشروط النشر في المجلة وتحقيقاً للسوية العلمية المطلوبة.

سادساً – لا يعد البحث مقبولاً للنشر في حال رفض من قبل محكمين اثنين.

بعض التوصيات بإعداد مخطوطة البحث:

أولاًالعنوان: يفضل أن يكون مقتضباً ومعبراً عن مضمون البحث، وألا يتجاوز خمس عشرة كلمة.

ثانياًاسم الباحث وعنوانه وصفته العلمية والمؤسسة العلمية التي يعمل فيها: تُفرد لهذا الغرض صفحة منفصلة يدون فيها الاسم الكامل وعنوان العمل وعنوان المراسلة للباحث (أو الباحثين) باللغتين العربية والإنجليزية. ويمكن أن تتضمن (عند الضرورة) الجهة الممولة للبحث، وكلمة الشكر (إن وجدت). ويجب أن يتكرر عنوان البحث ثانية في الصفحة التي تتضمن الملخص Abstract.

ثالثاًالملخص: يجب ألا يتجاوز 150 كلمة، وأن يكون مسبوقاً بالعنوان، ويوضع في صفحة منفصلة باللغة التي كتب بها البحث ويكتب في صفحة ثانية منفصلة باللغة الإنكليزية. ويجب أن يتضمن هدف الدراسة، وكيف، وما النتائج التي تمخضت عنها، وما سبب أهميتها في رأي الباحث، والاستنتاج الذي توصل إليه، وأن تكون جميع النتائج مدعمة بالأرقام.

رابعاً– يشترط في البحث المقدم أن يكون حسب الترتيب التالي: الملخص، المقدمة، مواد البحث وطرائقه، النتائج والمناقشة، الاستنتاجات والتوصيات، وأخيراً المراجع.

خامساً- الجداول: يوضع كل جدول مهما كان صغيراً في مكانه الخاص، وتأخذ الجداول أرقاماً متسلسلة، ويوضع لكل منهـا عنـوان خــاص بـه، يكتب أعلى الجدول، وتُوظف الرموز * و **و ***للإشارة إلى معنوية التحليل الإحصائي، عنـد المستويات 0.05 أو 0.01 أو 0.001 على  الترتيب، ولا تستعمل هذه الرموز للإشارة إلى أية حاشية أو ملحوظة في أي من هوامش البحث، وتوصي المجلة باستخدام الأرقام العربية (1، 2، 3،….) في الجداول وفي متن النص أينما وردت.

سادساً- الأشكال والرسوم والمصورات: يجب تحاشي تكرار وضع الأشكال التي تستمد مادتها من المعطيات الواردة في الجداول المعتمدة، والاكتفاء إما بإيراد المعطيات الرقمية في جداول وإما بتوقيعها بيانياً، مع التأكيد على إعداد هذه الأشكال والمنحنيات البيانية والرواسم بصورتها النهائية، وبالمقياس المناسب، بشكل تكون ممسوحة بدقة 300 بكسل / أنش. ويجب أن تكون الأشكال أو الصور المظهرة بالأبيض والأسود بقدر كاف من التباين اللوني، ويمكن للمجلة نشر الصور الملونة إذا دعت الضرورة إلى ذلك، وفي كل الأحوال يجب تزويد المجلة بالصور الأصلية غير المعدلة تصغيراً أو تكبيراً، ويعطى عنوان خاص بكل شكل أو صورة أو مصوّر في الأسفل وتأخذ أرقاماً متسلسلة، مع ملحوظة ألا تقل أبعاد الأرقام العربية وأحرف الكلمات المستعملة فيها عن 2 مم.

سابعاً – المراجع :

تُفضل المجلة إتباع طريقة “ذكر اسم المؤلف -صاحب البحث أو مؤلفه-وسنة النشر” (The author-year system) داخل النص ابتداءً من اليمين إلى اليسار أياً كـان المرجع، مثال: وجد فاضل وعبد العليم (1970)، وأورد Baker and Kennedy  1979))، وأشارت العديد من الدراسات (Smith, 1999؛ Hunter and Johan. 2000؛ Sabaa et al., 2003 )، ولا ضرورة لإعطاء المراجع أرقاماً متسلسلة. أما في ثبت المراجع فيجب كتابة كنية الباحث (اسم العائلة أولاً)، ثم الاسم الأول، وفي حال كون المرجع لأكثر من باحث يجب كتابة اسم الباحث الأول بالطريقة السابقة الذكر، وبالنسبة لباقي الباحثين يذكر في البداية الاسم الأول بالكامل ومـن ثــم الكنيــة (المراجع العربية)، وفي حال كون المرجع غير عربي، فيكتب أولاً كنية الباحث (اسم العائلة) ثم الحرف الأول أو الحروف الأولى من اسمه، يلي ذلك سنة النشر، العنوان الكامل للمرجع واسم الناشر (اسم المجلة كاملاً بدون اختصار ورقم المجلد Volume ورقم العدد Number، وأرقام الصفحات “من – إلى”– أو اسم دار النشر مع رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب في حال كان المرجع عبارة عن كتاب)، مع مراعاة أحكام التنقيط وفق الأمثلة التالية:

العــــــوف، عبـــد الــــــرحمن، وأحمــــــــد الكزبري. 1999. التنوع الحيوي في جبـــل البشري. مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية، 15(3): 33-45.

Smith, J., M.R. Merilan and N.S. Fakher.1996. Factors affecting milk production in Awassi sheep. Journal of. Animal Production, 12(3):35-46.

الحاج عارف، محمود، عبد النبي بشير، غسان النابلسي وساهر الباكير. 2013. شجرة الكرمة. المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد). ص: 454.

مع ملاحظة النقاط الآتية:

  • ترتب المراجع العربية والأجنبية (كل على حدة حسب تسلسل الأحرف الهجائية (أ، ب، جـ أو (A, B, C.
  • عند امتلاك المقال أو الكتاب أو الفصل على رقم DOI يُكتب في نهاية المرجع بالشكل https://doi.org/:21608
  • إذا وجد أكثر من مرجع لأحد الأسماء يلجأ إلى ترتيبها زمنياً، الأحدث فالأقدم، وفــي حــال تكرار الاسم أكثر من مرة في السنة نفسها، فيشار إليها بعد السنة بالأحرف أ، ب، جـ أو a, b, c على النحو (1997a)، (1997b)، … إلخ.
  • يجب إثبات المراجع كاملة لكل ما أشير إليه في النص، وعدم تسجيل أي مرجع لم يرد ذكره في متن النص.
  • الإشارة -وفي أضيق الحدود إلى المراجع محدودة الانتشار، أو الاتصالات الشخصية المباشرة (Personal Communication) أو الأعمال غير المنشورة في النص بين أقواس (  ) .
  • يجب أن تتضمن الإشارة إلى بحث أو فصل ما من كتاب متخصص اسم (أسماء) الباحث (الباحثين أو المؤلفين) السنة، رقم الفصل وعنوانه الصفحات المحرر (المحررين)، عنوان الكتاب، الناشر ومدينة النشر، وكذا الحال بخصوص وقائع (المداولات العلمية Proceedings)، والندوات والمؤتمرات العلمية.
  • أن يلتزم الباحث بأخلاقيات النشر العلمي والمحافظة على حقوق الآخرين الفكرية.

المصطلحات ووحدات القياس

أولاً- يجب اعتماد التسمية الثنائية أو الثلاثية اللاتينية (Latin binomial / trinomial) للنباتات والمحاصيل، والأشجار، والحشرات والحيوانات، والأحياء الدقيقة والترب، سواءً في الملخص أو النص، ويفضل تدوينها بحروف مائلة  Italic أصولاً.

ثانياً- توصي هيئة التحرير باستعمال وحدات قياس النظام الدولي SI units، ويمكن وضع الوحدات المكافئة من الأنظمة الأخرى (ولمرة واحدة) كمرادفات بين قوسين (   ) زيادة في الإيضاح، إذا رغب الباحث في ذلك.

ثالثـــاً- توصي هيئة تحرير المجلة باستعمال المصطلحات العلمية العربية الشائعة، التي تعتمد أساساً المصطلحات التي أقرتها المعاجم العلمية المتخصصة الموضوعة من قبل مجامع العربية في الوطن العربي والمكتب الدائم لتنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

رابعاً- توصي المجلة بضبط الغريب من الألفاظ والمصطلحات العربية أو المعربة، بالشَكْلِ، دفعاً للبس، ووضع مقابلاتها ولمرة واحدة باللغة الإنجليزية توخياً للدقة، وتيسيراً للإحاطة والفهم، ابتداءً بالمحكمين وانتهاءً بالقراء من ذوي الاختصاص.

عدد صفحات مخطوطة البحث:

تنشر البحوث المحكمة والمقبولة للنشر إذا تم التقيد بشروط النشر المتعلقة بعدد صفحات البحث التي يجب ألا تتجاوز 15 صفحة من الأبعاد المشار إليها آنفاً، بما فيها الأشكال، والجداول، والمراجع.

مراجعة البحوث وتعديلها:

يعطى الباحث (الباحثون) مدة شهر كحد أقصى لإعادة النظر فيما أشار إليه المحكمون، أو ما تطلبه رئاسة التحرير من تعديلات، فإذا لم تعاد مخطوطة البحث ضمن هذه المهلة، أو لم يستجب الباحث لما طلب إليه، فإنه يُصرف النظر عن قبول البحث للنشر، مع إمكانية تقديمه مجدداً للمجلة، ولكن كبحث يخضع للتحكيم من جديد، ولمرة ثانية وأخيرة.

شروط مالية:

  • يترتب على البحوث المحكمة والمقبولة للنشر رسم قبول قدره 35000 (فقط خمسة وثلاثون ألف ليرة سورية لا غير) لقاء موافقة نشر بحث الدكتوراه أو البحث الفردي أو الجماعي، ورسم قبول قدره 25.000 ل.س (فقط خمسة وعشرون ألف ليرة سورية لا غير) لقاء موافقة نشر بحث الماجستير، وذلك للأبحاث الواردة من بلد المقر.
  • أما بالنسبة للبحوث الواردة من خارج سورية فيكون الرسم 100 دولار أمريكي (مائة دولار أمريكي).
  • يستثنى من البندين السابقين البحوث الخاصة بنتائج المركز العربي / أكساد.
  • تدفع المجلة مكافآت رمزية للسادة المحكمين.

ملاحظات مهمة:

  • تعبر البحوث التي تنشرها المجلة عن وجهة نظر صاحبها (أصحابها) فيما أبـداه (أبدوه)، وهي وإن كانت نتاج دراسات وبحوث جرى تحكيمها وتقويمها، فإنها لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة تحرير المجلة.
  • يخضع ترتيب البحوث في المجلة وأعدادها المتتالية لاعتبارات علمية وفنية خاصة بالمجلة.
  • لا تعاد البحوث التي لا تقبل للنشر في المجلة إلى أصحابها.

الاشتراك في المجلة:

يمكن للسادة القراء من المختصين أو الطلاب الاشتراك في المجلة على مستوى فردي أو مؤسساتي، من خلال التواصل مع إدارة المجلة على البريد الالكتروني.

النشر في المجلة:

– ترسل المادة العلمية المراد نشرها إلكترونياً على البريد الالكتروني للمجلة.

acsad.jae@gmail.com

journalAE@acsad.org

The Arab Center for the Studies of Arid Zones and Dry Lands (ACSAD)
The Arab Journal for Arid Environments
ISSN: 2305-5243/  (AIF: 181-2020- ARCIF-L20/383) /+ 963- 11- 3944171/2
زر الذهاب إلى الأعلى