مراقبة التصحر ومكافحته في البادية السورية – جبل البشري

اسم البرنامج : مراقبة التصحر ومكافحته

اسم المشروع مراقبة التصحر ومكافحته في البادية السورية – جبل البشري

اسم الدولة : الجمهورية العربية السورية

موقع المشروع : منطقة جبل البشري في محافظة دير الزور على بعد 55كم غربي مدينة دير الزور .

تاريخ البدءآذار 1994

تاريخ الانتهاء كانون الأول 2006

الهدف الرئيسي : مراقبة التصحر ومكافحته في منطقة مختارة من البادية السورية هي منطقة جبل البشري

الأهداف الثانوية : الاستفادة من تقانات الاستشعار عن بعد في مراقبة التصحر – وقف عمليات تدهور الأراضي – تطبيق إجراءات إعادة تأهيل الأراضي وحصاد المياه – إجراء الدراسة الاقتصادية الاجتماعية للمجتمعات المحلية – إجراء مسوحات الثروة الحيوانية – اختيار العمليات المناسبة لمكافحة التصحر في البادية السورية – تدريب الكوادر الوطنية – نقل الخبرة المكتسبة إلى مواقع أخرى في البوادي العربية – تعزيز التعاون بين أكساد والمؤسسات الوطنية .

الجهات المستفيدة : وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي – المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في محافظة دير الزور – المجتمعات المحلية خاصة الرعاة في منطقة البشري .

الجهات الممولة المركز العربي أكساد – وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي – الوكالة الألمانية للتعاون الفني ( GTZ )

ملخص : نفذ المشروع على أربعة مراحل , في المرحلة الأولى تم إنشاء مخبر الاستشعار عن بعد وتحديد أسباب وأشكال التصحر , في المرحلة الثانية بدأ العمل بتطبيق الأنشطة الخاصة بمكافحة التصحر وإعداد الخرائط من المعطيات الفضائية وتكاملها بالأعمال الحقلية . في المرحلة الثالثة جرى التوسع بالفعاليات  في مناطق أ وسع من الجبل , وفي المرحلة الرابعة نقلت التجربة إلى البادية الأردنية .

النتائج المتوقعة : ساعدت عمليات المراقبة على وضع استراتيجية ناجحة لمكافحة التصحر – أثبتت عمليات الحماية والاستزراع والنثر المباشر للبذور نجاعتها في إعادة تأهيل الغطاء النباتي والتخفيف من عمليات الانجراف – استطاعت منشآت حصاد المياه تأمين كميات كبيرة من المياه استخدمت في الري التكميلي للغراس وسقاية الحيوانات –  ارتفاع إنتاجية الغطاء النباتي وتحسين تركيبته النوعية .

زر الذهاب إلى الأعلى