مشروع “مراقبة التصحر ومكافحته في جبل البشري – البادية السورية”

اسم المشروع:مشروع “مراقبة التصحر ومكافحته في جبل البشري – البادية السورية”

اسم البرنامج: المراعي والموارد الحراجية.

اسم الدولة: الجمهورية العربية السورية

موقع المشروع:جبل البشري

تاريخ البدء: 1993/01/01

تاريخ الانتهاء:2006/01/12

الهدف الرئيسي: مراقبة عمليات التصحر ومكافحتها في منطقة مختارة من البادية السورية في جبل البشري.

الأهداف الثانوية:

– الاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
– إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة عن طريق الحماية الشاملة واستزراع الغراس الرعوية.
– وقف عمليات تدهور الأراضي عن طريق صيانة التربة وثبيت الرمال والحد من الانجراف الريحي والمائي للترب.
– تدريب العناصر الوطنية على استخدام التقنيات الحديثة وتكاملها مع المعارف التقليدية في مجال مراقبة التصحر ومكافحته وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة.

الجهات المستفيدة:وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

الجهات الممولة: المركز العربي (أكساد)، وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) ، الهيئة العامة للاستشعار عن بعد.

ملخص: 

أظهرت التطبيقات الحقلية ومراقبة التطورات التي طرأت على تركيب وكثافة الغطاء النباتي الطبيعـي وتقيـيم الأنواع الرعوية المستخدمة بعمليات الاستزراع سواء بالغرس أو البذر الصناعي تطور الغطاء النباتي ونمو الأنواع النباتية الطبيعية والمستخدمة في عملية البذر بشكل جيد. وكذلك كفاءة عمليات حصاد المياه ومكافحة السيول وحفظ الموارد المائية السطحية المطبقة في منطقة المشروع، مما أدى إلى تحسين المراعي ووقف عمليات التدهو ومكافحة التصحر بدرجة كبيرة.

النتائج المتوقعة: 

بينت النتائج التي تم التوصل إليها سواء فيما يتعلق بالتطبيقات الحقلية أو في نطاق الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية نجاح تطبيق مختلف العمليات الحقلية في منطقة المشروع في مكافحة التصحر والتدهور في المنطقة وتنمية الغطاء النباتي. حيث تم تطبيق إجراءات فعالة لمكافحة ظواهر تدهور التربة مما يجعلها قابلة للنقل إلى مواقع خرى، وقد أسهمت تقانة الاستشعار عن بعد في توضيح مـشكلة التصحر في جبل البشري وألقت الضوء على تطور هذه المشكلة مع مرورالزمن، كما نجحت في تحديد الأسباب الكامنة وراء المشكلة والعواقب المترتبة عليها.
– تدريب عناصر المشروع وعناصر مختارة من الدول العربية في مجال استخدام تقانات الاستشعار عن بعـد ونظـام المعلومـات الجغرافية (GIS) في مجال مراقبة ومكافحة التصحر وبرنامج تحليل الخرائط
– أظهرت نتائج تطبيق الحماية على الأراضي المتدهورة في منطقة المشروع تقـدماً ملحوظاً في زيادة الكثافة النباتية من خلال تجدد نمو النباتات وظهور أنواع جديدة وزيادة التغطية النباتية والكثافة النباتية، والإنتاجية النباتية والإنتاجية الرعوية، وبالتالي زيادة الحمولة الرعوية.

زر الذهاب إلى الأعلى