أكساد تختتم دورة الزعفران

اختتم السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، فعاليات الدورة التدريبية حول “زراعة وإنتاج الزعفران”، التي عقدتها منظمة أكساد  بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، لصالح عشرين مهندساً زراعياً من كوادر الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية السورية، واستمرت فعالياتها يومي 9 و 10 /12 /2020م.

وأكد الدكتور العبيد، في كلمة له في اختتام الدورة، أن أكساد تعمل على نشر زراعة الزعفران في المناطق الزراعية الفقيرة كمشاريع أسرية ريفية صغيرة لزيادة دخلها وتشغيل أكبر قدر ممكن من الأيدي العاملة، بالتنسيق مع وزارة الزراعة وجميع الجهات المعنية، منوهاً بأن عدداً كبيراً من المتدربين هم من الحاصلين على درجة الماجستير ويحضرون للدكتوراة، وبعضهم حاصل عليها، مما يشير إلى أهمية الدورة والمستوى العلمي الرفيع الذي تمتعت به، الأمر الذي تحرص عليه أكساد في جميع فعالياتها دائماً.

ولفت إلى أن نجاح زراعة الزعفران في منطقة لايعني تبني زراعته على حساب المحاصيل الاستراتيجية، مشدداً على ضرورة زراعته في مساحات صغيرة كى لاتلحق خسائر كبيرة بالمزارعين إذا أتى موسم مطري غزير.

وطرح الدكتور العبيد على الخبراء والباحثين وجميع المشاركين عدداً كبيراً من التساؤلات، مثل أي من الاستخدامات ننشدها من الزعفران؟ الطبية؟ أم الغذائية.. أم ..؟، متمنياً على الخبراء المعنيين تأليف كتاب أو كراس خاص بالمعاملات الزراعية الخاصة بالزعفران، وكل مايتعلق به بدءاً من تحضير التربة، وصولاً إلى الجني.

وتحدث عدد من الخبراء المشاركين، فأشاروا إلى إمكانية زراعة الزعفران في معظم البيئات السورية، مشددين على عدم جواز زراعته على حساب المحاصيل الاستراتيجية، لافتين إلى إمكانية تحقيق خارطة لزراعته في سورية بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكدين على ضرورة زراعته عضوياً للرفع من قيمته المادية إلى الضعف ولسهولة تصدير المنتجات الزراعية العضوية.

وأعرب المتدربون عن عميق شكرهم وتقديرهم لمنظمة أكساد وللسيد الدكتور نصر الدين العبيد لحرصهم الشديد على نجاح الدورة  واهتمامهم الفائق بهم، متمنين عقد دورات أخرى متقدمة في المستقبل القريب.

وفي الختام، قام السيد المدير العام وبعض الخبراء المعنيين بتوزيع الشهادات على المتدربين.

وكان السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، قد ترأس فعاليات اليوم التطبيقي للدورة بجولة حقلية اطلاعية على تجارب زراعة وإنتاج الزعفران في مركز البحوث العلمية الزراعية في ريف دمشق – سرغايا.

زر الذهاب إلى الأعلى