دراسة سلسلة قيمة اللحوم الحمراء لكل من الأغنام والماعز والأبقار

  • المقدمة

يمتلك الوطن العربي ثروة حيوانية زراعية متعددة ومتنوعة تؤهله ليكون في طليعة دول العالم في الإنتاج الحيواني، وتساهم هذه الثروة بنحو20-30% من قيمة الاقتصاد الزراعي الوطني في الدول العربية.

ويلعب المركز العربي أكساد الدور الكبير في حماية هذه الثروة وكان له باع كبير في مجال الأبحاث والمشاريع والإنجازات العلمية في هذا المجال، وانطلاقاً من ذلك تبنى المركز تنفيذ مشاريع تنموية عديدة ومن بينها مشروع سلسلة القيمة للحوم الحمراء ايماناً منه بأهمية هذا المورد الاقتصادي في سبيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحصول على كمية أفضل من الغذاء.

بمقدور اللحوم ان تكون جزء من وجبة متوازنة، ذلك لأنها تقدم مغذيات ذات قيمة كبيرة مفيدة للصحة. فهي تحتوي على مستويات عالية من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية والمغذيات الصغرى التي تعدّ ضرورية للنمو والتطور. كما يتيح التجهيز الاضافي للحوم فرصة لإضافة قيمة الى هذه اللحوم وتخفيض أسعارها، إضافةً الى تحسين سلامة الأغذية وإطالة عمرها التسويقي. ما يؤدي الى زيادة دخل الأسرة وتحسين تغذيتها.

وعلى الرغم من أن نصيب الفرد من استهلاك اللحوم في بعض البلدان الصناعية يعدّ مرتفعاً، فانه يتعين اعتبار نصيب الفرد الذي يقل عن 10 كغم من الاستهلاك في البلدان النامية غير كافٍ ويؤدي في الغالب الى نقص التغذية وسوء التغذية. كما تشير التقديرات الى ان ما يربو على 2 ألف مليون شخص في العالم لديهم نقص في الفيتامينات والأملاح المعدنية الرئيسية، لاسيما فيتامين A واليود والحديد والزنك. وذلك بسبب قلة حصول السكان على الأغذية الغنية بالمغذيات الصغرى كاللحوم والأسماك والفواكه والخضار. وتعيش غالبية السكان الذين لديهم نقص في المغذيات الصغرى في البلدان ذات الدخل المنخفض، حيث يعانون في حالات كثيرة من نقص في أكثر من مغذ في الوقت ذاته. كما تعدّ الأغذية عالية التغذية ضرورية بوجه خاص للمجتمعات السكانية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وكذلك للنساء والأطفال. بناءً على ما سلف فإن الحكومة السورية تهدف إلى تطوير الإنتاج الزراعي ونموه وأدائه الاقتصادي من أجل تحقيق تطور اقتصادي شامل للمناطق الريفية وتحسين دخل المنتجين، وتخفيف الفقر وتحسين وضع الأمن الغذائي وذلك من خلال:

تطوير الإنتاج النباتي بتوفير مستلزماته وتحسين تنافسيته.

الاعتماد على التوسع العمودي في الإنتاج الزراعي نظراً لندرة الموارد الطبيعية، وتحسين النوعية (الجودة)، واستخدام التقانات الحديثة، وتخفيض تكاليف الإنتاج الزراعي.

تحسين إنتاجية الإنتاج الحيواني ومنتجاته والتي تشمل اللحوم الحمراء من خلال توفير الخدمات المطلوبة والمستلزمات.

فإن عملية متابعة أهداف الكفاءة الاقتصادية تتطلب البحث العميق في كامل النظام الغذائي من الإنتاج الأولي وحتى الاستهلاك النهائي مع الأخذ بالاعتبار منهجية العرض والطلب والقضايا المتعلقة بالميزة النسبية. لذلك لابد من عرض للمنظور السلعي من جانبي الإنتاج والاستهلاك لسلسلة اللحوم في سورية نظراً لأهميتها الاقتصادية، وتطوراتها المتوقعة والعوامل المؤثرة عليها. ولابد من استعراض أهمية اللحوم وأهم السياسات العامة المؤثرة على سلسلة اللحوم.

  • أهداف المشروع:
  1. التنظيم الجيد لأسواق بيع اللحوم.
  2. تحسين نوعية وجودة اللحوم.
  3. تحسن معايير النظافة والصحة على طول السلسلة.
  4. وضع التشريعات لعمليات بيع وتداول اللحوم.
  • مكونات المشروع:
  • عينة الدراسة:

تم استخدام أسلوب العينات العشوائية العنقودية من مجتمعات الدراسة بالنسبة لمربي الأبقار والأغنام والماعز والمَزارع والمتعاملين باللحم ومنتجاته في المسالك التسويقية في المحافظات المستهدفة حيث تم جمع 442 استمارة من المحافظات المستهدفة.

  •    مصادر البيانات:

-اعُتمد على البيانات الكمية والنوعية من المصادر الثانوية والأولية، حيث تم الحصول بشكل أساسي على المعلومات من المصادر الثانوية من خلال الدراسات والبيانات والنشرات الإحصائية والتقارير الصادرة عن الجهات الرسمية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والدولية ذات العلاقة، وذلك لإعداد الدراسة المرجعية.

–  جُمعت البيانات من المصادر الأولية من خلال استبيان تم تصميمه خصيصاً للدراسة، وموجه لعينة من مربي الأبقار والأغنام والمتعاملين باللحم ، وتم تنفيذ المقابلات مع الأشخاص المطلعين على هذا المجال.

  •   مراحل التنفيذ: عُقد عدة اجتماعات في إدارة الثروة الحيوانية بحضور خبراء هذه الإدارة وخبراء من إدارة الاقتصاد والتخطيط وخبراء من مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

تم وضع برنامج زمني لتنفيذ المشروع بعد أن تم تشكيل فرق متعددة تنجز مهام مختلفة على النحو التالي:

  1. شُكل فريق بحث يتولى متابعة والتقييم وإعداد التقارير حسب المراحل المنفذة.
  2. شُكلت فرق متعددة لجمع البيانات ضمن الاستبيانات التي تم إعدادها سواء للمربين والمستهلكين وتجار المواشي وتجار اللحوم والمسالخ.
  3. تم تشكيل فرق لإدخال البيانات للحاسوب بعد تدقيقها ومراجعتها.
  4. وبدأ الانطلاق للمحافظات المستهدفة ضمن مهمة لمدة 15 يوما متواصلة، وتم توزيع العمل وتوزيع الفرق ضمن تنسيق وتنظيم بحيث يتم تغطية كل محافظة حسب العينة المأخوذة. وفيما يلي الأعمال المنجزة خلال هذه المرحلة:
  5. إعداد الدراسة المرجعية.
  6. قام فريق البحث بإجراء مراجعة شاملة للمعلومات والبيانات التي توفرها الاستمارات، وتم تصميم واعتماد أدوات جمع البيانات بشكلها النهائي.
  7.  تم اختبار الاستبيان وأجريت التعديلات اللازمة عليه.
  8.  تم تصميم واجهة إدخال البيانات على برنامج SPSS الإصدار 25 وأدخلت البيانات كاملة.
  9.   نُفذ المسح الميداني وجُمعت البيانات من مصادرها الأولية وفق الأدوات والخطة المعتمدة.
  • الأنشطة
إعداد الدراسة المرجعية
تصميم واعتماد أدوات جمع البيانات بشكلها النهائي
اختبار الاستبيان
تشكيل فريق جمع البيانات ومن ثم تدريبه على أدوات جمع البيانات
تنفيذ المسح الميداني وجمع البيانات من مصادرها الأولية
تصميم واجهة إدخال البيانات على برنامج SPSS وترميز البيانات
إدخال البيانات وتحليلها من قبل فريق البحث وقياس المؤشرات
توصيف وتفسير نتائج التحليل وصولاً إلى تحقيق أهداف الدراسة
تحليل الواقع التنظيمي
إعداد تقرير المرحلة
  • مكان التنفيذ:

أماكن تربية ورعاية الحيوانات في منطقة الدراسة (حمص – طرطوس – اللاذقية).

  • مدة المشروع : 5 أشهر
  • تاريخ البدء: 2021
  • الجهات المشاركة: المركز العربي – مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي
  • الإدارات المشاركة: إدارة الثروة الحيوانية-إدارة الاقتصاد والتخطيط
  • الإنجازات:
  1. تم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية ضمن البرنامج الزمني المحدد في الدراسة
  2. إجراء عمليات المسح الميداني في المحافظات المستهدفة
  3.  إعداد تقارير حالة المعرفة
  4. إعداد التقارير الأولية.
زر الذهاب إلى الأعلى