مشروع دراسة خاصة لتحسين الأبقار المحلية في الجمهورية العربية السورية

  • مقدمة
  • اهداف المشروع
  1. وضع/تطوير خطة قابلة للتطبيق لحفظ وتحسين سلالات الأبقار المحلية الواعدة (الشامية، العكشية) إعتمادا على أهداف تربية تأخذ في الاعتبار رؤية المربين، وبيئة الإنتاج، بحيث يتم تحديد التركيب الوراثى الملائم لبيئة معينة وفق أهداف التربية المحددة.
  2. تقييم وتطوير منظومة الرعاية والتغذية من خلال تحسين البيئة ورفع كفاءة ااستخدام الموارد العلفية المتاحة في مناطق انتشارها مع مراعاة عدم إهمال تجربة المربين بهذا الخصوص والعمل على تطويرها.
  3. تقييم المنتجات الحيوانية (ألبان، أجبان، لحوم، جلود) كماً ونوعاً والتشجيع على استخدام الطرائق الحديثة في أعمال التصنيع للأستفاده من القيمة المضافة.
  4. تقييم وتطوير منظومة الصحة الحيوانية والخدمات البيطرية (عيادات بيطرية، وحدات إرشادية، مصانع الأدوية، واللقاحات، الصيدليات …. إلخ) للقيام بالدور المناط بها.
  5. إنشاء قاعدة بيانات لحصر وتوصيف الأبقار المحلية (الشامية، العكشية).
  • مكونات المشروع:
  1. توصيف واقع الأبقار المحلية (الشامية، العكشية) في مناطق إنتشارها:
  2. جمع المعلومات المتاحة الخاصة بالأبقار المحلية (الشامية، العكشية) في مناطق إنتشارها (معلومات عامة عن مناطق انتشارها وعن المربين وأعدادها وتوزيعها وصفاتها الإنتاجية والتناسلية ومراكز البحوث للسلالات المختلفة و …….. الخمن خلال الدراسات والبحوث ذات الصلة ومنشورات وتقارير وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي.
  3. زيارات حقلية لجمع بيانات عن طريق إستبيانات تشمل (المربي وتركيب وحجم قطيعه وطرائق التربية المتبعة من قبل المربين والسجلات وجمعيات المربين ومشاكل ومعوقات الإنتاج والحلول المقترحة) وذلك من خلال مقابلة عدد من المربين في مناطق إنتشارها.
  4. إجراء مقابلات شخصية مع المعنيين بالثروة الحيوانية في مناطق إنتشار الأبقار المحلية (مديرية الثروة الحيوانية، ووحدة التلقيح الإصطناعى، مديرية الصحة الحيوانية، ومحطات البحوث والإرشاد وجمعيات المربين ومنظمات المجتمع المدنى ذات الصلة، والكليات ذات الصلة).
  5. جمع المعلومات المتاحة الخاصة بالرعاية والتغذية ومصانع الأعلاف والمخلفات الزراعية والصناعية والمراعي في مناطق انتشار الأبقار المحلية (الشامية، العكشية) من خلال البحوث المنشورة ذات الصلة ومنشورات وتقارير وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي والجهات ذات الصلة.
  6. القيام بزيارات حقلية لجمع بيانات عن طريق إستبيانات تشمل نظم الرعاية وطرائق التغذية عند مربي الأبقار المحلية (الشامية، العكشية) والمراكز البحثية من خلال مقابلة المربين والمشرفين على المحطات البحثية.
  7. زيارة لبعض مصانع الأعلاف.
  8. جمع المعلومات المتاحة الخاصة بالخدمات البيطرية من مستشفيات ومراكز وصيدليات بيطرية والامراض المنتشرة في مناطق تواجد الأبقار المحلية (الشامية، العكشية) من خلال البحوث المنشورة ذات الصلة ومنشورات وتقارير وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي والجهات ذات الصلة.
  9. تنفيذ زيارات حقلية لجمع بيانات عن طريق إستبيانات تشمل الإصابة بالامراض وبرنامج التحصين المتبعة إضافة لمصدر الخدمة البيطرية ومدى سهولة الحصول عليها بالنسبة للمربين وذلك من خلال مقابلة عدد من مربي الأبقار المحلية.
  10. مقابلة مديرية الصحة الحيوانية ومديرية الإرشاد الزراعي بالوزارة بالإضافة لجمعيات المربين والجهات ذات الصلة.
  11. زيارة لبعض الصيدليات البيطرية والمسالخ.
  12. جمع المعلومات المتاحة الخاصة بمراكز تجميع الحليب ووحدات ومعامل تصنيع الألبان واللحوم من خلال الاستبيانات والزيارات الحقلية.
  13. إنشاء قاعدة بيانات .
  14. تفريغ بيانات استمارات الزيارات الحقلية في قاعدة البيانات وكذلك الاستفادة من المعلومات والمنشورات والتقارير الصادرة عن وزارة الزراعة والجهات ذات الصلة.
  15. تحليل ومعالجة البيانات والمعطيات:
  16. استخدام البرامج الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات الدراسة الحقلية وتوصيفها إحصائيا (descriptive statistics) في صورة متوسطات وانحرافات معيارية ونسب مئوية ورسم مدرجات إحصائية (histograms).
  17. إجراء التحليل الرباعى (SWOT) (نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص المتاحة، والمخاطر) وحساب الأهمية النسبية لها وكذلك حساب الأهمية النسبية الداخلية لكل عامل والأهمية النسبية العامة لكافة العوامل.
  18. وضع رؤية لتطوير قطاع سلالات الأبقار المحلية (التدخلات المطلوبة):

إستنادا على نتائج الدراسة الحقلية والإستفادة من التجارب الناجحة في بيئات إنتاج مشابهة، سوف يتم وضع خطط قابلة للتطبيق للمحافظة ولتطوير قطاع الأبقار المحلية في مناطق إنتشارها وتحديد التدخلات المطلوبة (interventions) في مجالات:

  1. التحسين الوراثى: وضع برنامج لتحسين إنتاجية الأبقار المحلية من الحليب واللحم م من خلال الإنتخاب أو التهجين المدروس مع سلالات مناسبة.
  2. الرعاية والتغذية: تحسين الظروف البيئية وتأمين الأعلاف المناسبة من حيث الكم والنوع والاستفادة من المخلفات الزراعية في تغذية الأبقار
  3. صحة الحيوان: تحصين وتشخيص الأمراض التي تصيب سلالات الأبقار المحلية ومعالجتها.
  4. إضافة قيمة للمنتجات الحيوانية الرئيسة والثانوية وذلك لتحسين ظروف الإنتاج وبالتالى زيادة الإنتاجية التي سوف تساهم في تعزيز الأمن الغذائي والمردود الاقتصادي.
  • الخرائط المطلوبة:
  1. خارطة توزع سلالات الأبقار المحلية المختلفة في مناطق إنتشارها (يتم الحصول عليها من خلال معرفة أعدادها في كل محافظة).
  2. خارطة لأهم مراكز الخدمات الخاصة بالأبقار المحلية (محطات بحثية، وحدات إرشادية، مصانع أدوية بيطرية، مصانع أمصال ولقاحات، مسالخ، مصانع أعلاف مركزة واعلاف متكاملة، مصانع ألبان ومشتقاتها، مصانع لحوم، أسواق حيوانات، مراكز لتجميع الألبان،…….إلخ)(يتم الحصول على هذه الخرائط من خلال تحميل هذه المواقع باستخدام اجهزة GIS أثناء زيارتها في أعمال التحقق الحقلي).
  3. خارطة لمواقع كميات المخلفات الزراعية ومخلفات الصناعات الغذائية قابلة الاستخدام في تغذية الحيوان (يمكن الحصول على هذه الخريطة من خلال التنسيق مع مديرية الموارد النباتية لمعرفة أماكن زراعة المحاصيل ومن خلال الزيارات الميدانية للمصانع أو الجهات المعنية بالوزارات وتحليل نتائج التحقق الحقلي).
  • مكان التنفيذ:محافظات ريف دمشق حمص وطرطوس واللاذقية في الجمهورية العربية السورية
  • مدة المشروع: 6 أشهر
  • تاريخ البدء: 25/7/2021
  •  الجهات المشاركة في المشروع: المركز العربي – مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي
  • الإدارات المشاركة في المشروع: إدارة الثروة الحيوانية – إدارة الاقتصاد والتخطيط
  • الإنجازات الرئيسية للمشروع:
  1. تم الانتهاء من تنفيذ المشروع ضمن البرنامج الزمني المحدد في الدراسة
  2. إجراء عمليات المسح الميداني في المحافظات المستهدفة
  3.  إعداد تقارير حالة المعرفة
  4. إعداد التقارير الأولية.
  5. إعداد التقرير النهائي.
زر الذهاب إلى الأعلى